طول النظر الشيخوخي

طول النظر الشيخوخي: الأعراض والأسباب

هل تحتاج إلى نظارات القراءة؟ تزداد احتمالية إصابتك بطول النظر الشيخوخي، وهو اضطراب يتسبب في انخفاض قدرة العين على التركيز، نتيجة الشيخوخة الطبيعية والتي يمر بها جميع الأفراد. تظهر العلامات الأولى لهذا المرض عادة في بداية سن الأربعينات ولذلك تبدأ حاجة العديد من الأفراد في خريف عمرهم إلى استخدام نظارات القراءة أو النظارات ثنائية البؤرة في هذا التوقيت.

على الرغم من أن السبب الفعلي لطول النظر الشيخوخي مازال محل الدراسة، توجد 1 النظرية الشائعة التي تقول بأن الألياف العضلية الموجودة حول عدسة العين الطبيعية تفقد مرونتها وتقل قدرة العين على تغيير شكل العدسة. وتقل قدرتنا على تركيز الرؤية على الأجسام القريبة كلما قلت مرونة عدسة العين الطبيعية لدينا. وقد تلعب الصدمات، ونمط الحياة، والعمل المهني كالجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي دورًا هامًا في تطور الإصابة بهذا المرض.2

قد تعاني من صعوبة قراءة الكلمات المطبوعة بأحرف صغيرة مثل بيانات دليل الهاتف، أو الجرائد، أو عبوة الدواء حيث تظهر الأحرف أقل تباينًا وتصاب عيناك بالإجهاد بسهولة نتيجة قراءة أو استعراض شاشة الحاسب الآلي.

طول النظر الشيخوخي: خيارات العلاج

قد تتمكن في بداية الإصابة بهذا المرض من قراءة المطبوعات عندما تبعدها عن عينيك، ويرجع سبب ذلك إلى أن طول النظر الشيخوخي تتم الإشارة إليه أحيانًا بشكل غير رسمي على أنه "مرض استطالة الذراعين نتيجة إبعاد المطبوعات عن العين لتقرأها بسهولة". قد تحتاج إلى نظارات القراءة أو العدسات اللاصقة لإنهاء الأعمال التي تتطلب رؤيتها عن قرب. تحدث إلى طبيبك لتحديد إذا كانت العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية هي الخيار الأفضل لحالتك. حتى تقوم بذلك، إليك 3 خيارات لتناقشها مع طبيبك.

  • نظارات القراءة. يتم تصميم هذه النظارات لترتديها أثناء قراءة النصوص عن قرب.
  • النظارات ثنائية البؤرة. تتيح لك العدسات ثنائية البؤرة والتي تشتمل على نقطتين بؤريتين أن ترى الأجسام على مسافة بعيدة عندما تنظر خلال الجزء العلوي منها أو ترى الأجسام على مسافة قريبة عند النظر خلال الجزء السفلي منها. يعتبر هذا الخيار المزدوج مثاليًا لمرضى اللابؤرية ويتوافر في العدسات اللاصقة أيضًا.
  • النظارات ثلاثية البؤرة. تشتمل هذه العدسات على 3 بؤر للتركيز: تستخدم إحداها للرؤية القريبة، وأخرى للرؤية المباشرة، والثالثة للرؤية البعيدة.

خيارات جراحة طول النظر الشيخوخي

عند الحديث عن علاج طول النظر الشيخوخي بشكل دائم، فهناك طريقتان يمكنك الاختيار من بينهما:

جراحة اعادة تشكيل سطح القرنية باستخدام الليزر (الليزك). يمكن استخدام عملية الليزك لعلاج قصر البصر الشيخوخي أيضًا ولكنها تتم بطريقة مختلفة، والتي تعرف بالرؤية الأحادية وفيها يتم ترك إحدى العينين بدرجة بسيطة من قصر النظر من أجل القراءة ويتم علاج العين الأخرى لرؤية الأجسام البعيدة. كما هو الحال مع العدسات اللاصقة أحادية الرؤية، يتكيف المخ تدريجيًا ويتعلم اختيار العين التي يعتمد عليها في مهام معينة حسب مسافة الرؤية.* من الأفضل أن تجرب العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية أحادية الرؤية أولاً قبل التدخل الجراحي لتستوعب تلك العملية حيث أن جميع عمليات الليزك الحالية المتبعة لعلاج قصر البصر الشيخوخي توفر خيار الرؤية الأحادية للمريض. لمزيد من المعلومات، انتقل إلى تقنية الليزك.

جراحة العدسات التي يتم زرعها في باطن العين IOL. تشهد العدسات الاصطناعية التي يتم زرعها في باطن العين (IOL)   العدسات الاصطناعية التي يتم زرعها في باطن العين (IOL): عدسة اصطناعية يتم تصنيعها من البلاستيك أو السليكون أو الأكريليك وتم تصميمها ليتم زرعها في العين لتحسين تجميع الضوء وعلاج مشاكل الإبصار المتعلقة بالمياه البيضاء.   (IOLs) لعلاج المياه البيضاء تطورات هائلة حيث يتم تصميم البعض منها خصيصًا لعلاج طول النظر الشيخوخي و المياه البيضاء   المياه البيضاء : غشاوة على عدسة العين تمنع مرور الضوء إلى الشبكية مما يؤدي إلى إعاقة الإبصار. تحدث غالبًا نتيجة الشيخوخة العادية وتتكون المياه البيضاء عندما تتجمع سحب البروتين حول عدسة العين. عند وصول المياه البيضاء إلى مرحلة متقدمة، تسوء الرؤية ويستلزم ذلك غالبًا استبدال العدسة التالفة بعدسة اصطناعية من خلال التدخل الجراحي.   في نفس الوقت. لتستوعب الخيارات المتاحة لك، اقرأ تقنية إزالة المياه البيضاء.

التالي: ما هي المياه البيضاء؟

*لم يتم اعتماد استخدام أنظمة الليزر Allegretto Wave® و Allegretto Wave® Eye-Q Laser لعلاج قصر البصر الشيخوخي/الرؤية الأحادية في الولايات المتحدة.

في الدراسات الإكلينيكية التي تقوم بها Alcon، أعرب أكثر من 92 في المائة من المرضى الذين قاموا بزراعة عدسات AcrySof® IQ ReSTOR® IOL عن رضاهم عن قدرتهم البصرية التي حصلوا عليها مؤخرًا وأعربوا عن استعدادهم لإجراء ذلك مرة أخرى.

المراجع

  1. Ziebarth NM، وWojcikiewicz EP، وManns F، وآخرون. القياسات المجهرية من خلال القوة الذرية لمرونة العدسات في عيون القرود. Mol Vis. 2007;13: 504-510. http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2649306/. تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.
  2. الجمعية الأمريكية لتصحيح الإبصار. الإبصار لدى الكبار: 41-60 سنة. http://www.aoa.org/x9453.xml. تم الوصول إلى هذا الرابط في 17 أكتوبر 2010.