تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK®
تصحيح الإبصار

لا تتساوى جميع عمليات الليزك   الليزك : اختصار لعبارة تصحيح تحدب القرنية وهي في موضعها الأصلي باستخدام الليزر. يعتبر ترقيع القرنية باستخدام الليزر (الليزك) أحد أنواع جراحة الليزر والذي يتم فيه إعادة ضبط حواف القرنية لتحسين الإبصار. جهاز يعرف بمبضع القرنية المجهري ويستخدم للتدخل الجراحي وعمل سديلة مفصلية رفيعة في نسيج القرنية. ويتم طي هذه السديلة مرة أخرى حيث يتم تمرير الليزر إلى سطح القرنية المكشوف تحت هذه السديلة ويتم إعادة السديلة إلى موضعها مرة أخرى.   مع بعضها البعض. فبعض النتائج تكون أفضل من نتائج أخرى ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها مثلاً جهاز الليزر والأسلوب المستخدم.

ولكن المشكلة تتمثل في أن العديد من أنظمة الليزك تعمل على تخلصك تمامًا من النظارات الطبية أو العدسات ولكنها لا تراعي تلك الأمور التي تجعل عينيك مختلفة عن باقي العيون. ولماذا تريد أن تحصل على نفس عملية الليزك التي يحصل عليها الآخرون؟

وهذا هو سبب قيامنا بتصنيع جهاز تصحيح الإبصار OptiLASIK®. وهو يجمع بين أحدث التقنيات الجراحية في عملية واحدة تتعامل مع الخصائص المميزة لعينيك للحصول على شكل طبيعي أفضل للعين.

يقدم جهاز تصحيح الليزر OptiLASIK® عملية متقدمة تلائم الانحناء الفريد لعينيك وإعادة ضبط شكلها ليصل أقرب ما يكون إلى شكل العين المثالي الطبيعي وذلك على العكس من عمليات الليزك السابقة التي تعيد ضبط شكل العين دون مراعاة الانحناء الطبيعي في العين.

من الأهمية البالغة أن يتم تخصيص عملية تصحيح الإبصار لديك باستخدام الليزر بسبب عدم وجود اثنتين من العيون متطابقتين تمامًا. يستطيع الجراحون اليوم تحسين نواتج علاج تصحيح عيوب انكسار الضوء من خلال مجموعة تصحيح العيوب الانكسارية WaveLight® Refractive Suite وهي عبارة عن برنامج ليزر قابل للتخصيص يتم تصميمه مع التركيز على راحة المريض، والدقة الجراحية، والسرعة، والسلامة.

تحقق مجموعة تصحيح العيوب الانكسارية WaveLight® Refractive Suite هذه المميزات باستخدام شعاع الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 بتردد 500 هرتز وشعاع ليزر الفيمتو ثانية و WaveLight® FS200 بتردد 200 كيلو هرتز للحصول على مجموعة كاملة من علاجات تصحيح الإبصار المخصصة باستخدام الليزر المتاحة هذه الأيام.

تستخدم هذه المجموعة شديدة التكامل أسرع أشعة الليزر الإكسيمري المتاحة في العالم - المزود بأحدث التطورات التكنولوجية المتقدمة في تصحيح الإبصار باستخدام الليزر - لضمان دقة، وسلامة، واتساق نتائج عمليات علاج عيوب انكسار الإبصار.

يعتمد الجراحون أيضًا على تقنية الليزر الإكسيمري المبتكرة WaveLight® Allegretto Wave®/Eye-Q التي حصدت العديد من الجوائز. يشتمل نظام الليزر المشهور عالميًا على تقنية PerfectPulse Technology®—وهي تقنية مبتكرة تتحكم في نبضات الليزر الأحادية بداية من توليد تلك النبضات ووصولاً إلى دخولها إلى القرنية ومن ثم تحسين الثبات والحصول على نتائج أكثر تنظيمًا.

وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض أعظم تلك الابتكارات لا تناسب جميع المرضى ولذلك فقد قمنا بتصميم تقنية النطاق التشخيصي WaveLight® لمساعدة الطبيب في تقرير إذا كان نظام تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK® مناسبًا لك أم لا.


الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500

WaveLight EX500

يتيح التصميم المتقدم والمرونة المدمجة لليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 أن يزود الجراحون هذه الأيام من قدرات العلاج عن طريق تخصيص عملية جراحة تصحيح الإبصار باستخدام الليزر حسب كل نوع من الاضطرابات البصرية—قصر البصر،   قصر البصر: خلل انكسار الإبصار يؤدي إلى عجز العين عن رؤية الأشياء البعيدة. يعرف أيضًا "بقصر النظر". ويحدث قصر البصر عندما تكون مقلة العين طويلة جدًا أو عندما يكون هناك انحناء زائد في القرنية بحيث يؤدي ذلك إلى منع تجميع الضوء الداخل إلى العين بالشكل الصحيح في الشبكية مما يؤدي إلى الرؤية الضبابية للأجسام البعيدة. تعتبر النظارات، والعدسات اللاصقة، وجراحة تصحيح انكسار الإبصار هي خيارات علاج الإعاقة البصرية التي تحدث نتيجة قصر البصر.   طول البصر،   طول البصر: مصطلح طبي يعبر عن مد النظر، وهو خلل في انكسار الضوء يؤدي إلى العجز عن رؤية الأجسام الموجودة على مسافة قريبة. يتسبب طول البصر الذي قد يحدث نتيجة قصر انحناء القرنية الشديد أو صغر حجم مقلة العين الشديد في تجمع الضوء الداخل إلى العين بشكل غير صحيح في الشبكية مما يؤدي إلى حدوث الرؤية الضبابية للأجسام القريبة. تعتبر النظارات، والعدسات اللاصقة، وجراحة تصحيح انكسار الإبصار هي خيارات علاج الإعاقة البصرية التي تحدث نتيجة طول البصر.   والإستجماتيزم.   الإستجماتيزم: حالة انكسارية شائعة تحدث نتيجة عدم انتظام انحناء القرنية (إصابة القرنية باللابؤرية) أو العدسة (إصابة العدسة باللابؤرية). يعاني الأفراد المصابون باللابؤرية عادة من صعوبة في روية التفاصيل الدقيقة على امتداد جميع المسافات. يتم معالجة هذا الاضطراب البصري باستخدام العدسات التصحيحية أو جراحة تصحيح انكسار الإبصار.  

  يعتبر نظام الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 هو تطور آخر طرأ على تقنية الليزر الإكسيمري Allegretto Wave® والذي يشتمل على العديد من الوظائف الجديدة للحصول على عمليات علاج آمنة وسريعة وموثوقة لعيوب انكسار الإبصار باستخدام الليزر. يعمل الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 على تثبيت المعايير الجديدة لدقة ومتانة الليزر حيث أنه يتميز بتقنيات بمسار الشعاع المحكم المطور. تشتمل التطورات التكنولوجية على انخفاض الحساسية لتحركات المريض، تحسين راحة المريض، والمعايرة المضبوطة بالغة الدقة التي تتيح ثبات وموثوقية العمليات - بشكل مستقل عن الأسلوب الذي يتبعه الجراح.

يعتبر الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 هو أسرع أنواع الليزر الإكسيمري في الأسواق هذه الأيام فقد تم تصنيعه للحصول على نتائج سريعة وفائقة يشعر بها المرضى. يقدم الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 دقة، وضبط، وسلامة رائعة من خلال جهاز قوي متعدد الأبعاد لتتبع حركة العين بتردد 1050 هرتز (ومتزامن على تردد 500 هرتز). من خلال الاستفادة من تقنية PerfectPulse Technology®، يعمل الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 على تحسين جميع نبضات شعاع الليزر ليتحكم بدقة في الشكل الطبيعي للقرنية.   القرنية: السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.   يتمكن الجراحون من ضبط شكل القرنية ليكون أقرب ما يكون من شكل العين الطبيعي والمثالي عن طريق ضبط الانحناء الذي تتميز به كل عين من عيون المريض. يؤدي ذلك إلى جني العديد من الفوائد بما في ذلك تقليل احتمالية الوهج الليلي وظهور الهالات   الهالات: تأثير بصري يظهر فيه توهج دائري أو حلقة ضبابية من الضوء حول المصابيح الأمامية أو غيرها من مصادر الإضاءة.   بعد الخضوع لعملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر.

كجزء من مجموعة WaveLight® Refractive Suite، فقد تم تحسين الليزر الإكسيمري WaveLight® EX500 ليجمع بين نظام الليزر الذي يعمل بالفيمتوثانية WaveLight® FS200 وغيره من الأجهزة التشخيصية WaveLight® . يستطيع الجراحون نقل جميع بيانات المرضى، وعلاجاتهم، ومعلوماتهم التشخيصية إلى أنظمة الليزر من خلال استخدام شبكة WaveNet™ الحاسوبية. ما هي النتيجة؟ تحسن تدفق البيانات في جميع أجزاء العملية الجراحية بالإضافة إلى تحسين راحة المريض وتبسيط العملية الجراحية.


الليزر الذي يعمل بالفيمتوثانية WaveLight® FS200

الليزر الذي يعمل بالفيمتوثانيةWaveLight® FS200

يقوم الليزر الذي يعمل بالفيمتوثانية WaveLight® FS200 بدور آخر في سلسلة التطورات التكنولوجية الحديثة حيث يساعد الأطباء على التوصل إلى نتائج أكثر موثوقية أثناء عمليات تصحيح انكسار الإبصار.

عند طريق الجمع بين الطاقة المثلى - بما في ذلك الطاقة منخفضة النبضات أثناء قطع الحواف الحادة - ومعلمات المباعدة من خلال خوارزمية الفحص بالغة الدقة، فإن نظام الليزر الذي يعمل بالفيمتوثانية WaveLight® FS200 يتسم بزيادة سرعة عمل السدائل مما يمكن الجراحين من إنشاء سدائل ثابتة عالية الجودة.   العدسة: قرص شفاف يقع خلف الحدقة ويقوم بتجميع الضوء وإسقاطه على الشبكية.  

للحصول على الحد الأقصى من الدقة، تتم معايرة نظام الليزر الذي يعمل بالفيمتوثانية WaveLight® FS200 بتردد 200 هرتز تلقائيًا قبل كل عملية علاج ويتم استخدام مجهر بالغ الدقة للحصول على رؤية ممتازة ومستمرة في جميع مراحل العملية لتمكين الجراح من ضبط جميع الخطوات أثناء العلاج.

بعبارة أخرى، يتمكن الجراحون من عمل سدائل دقيقة وموثوقة دون شق أخاديد أو ثلمات أو حواف خشنة وذلك من خلال استخدام نظام الليزر الذي يعمل بالفيمتوثانية WaveLight® FS200. والآن أصبحت جراحة تصحيح الإبصار باستخدام الليزر هي أفضل العمليات الموجودة.


الليزر الإكسيمري WaveLight® Allegretto Wave®/Eye-Q Excimer Laser

الليزر الإكسيمري Wavelight® Allegretto Wave Eye-Q Excimer Laser

لقد تطور نظام الليزر الإكسيمري Allegretto Wave® Excimer Laser الذي تم طرحه لأول مرة في عام 1999 ليصبح نظامًا معروفًا في شتى أنحاء العالم. استنادًا إلى مفهوم كان هو المفهوم الوحيد السائد، فإن نظام الليزر يعمل على تقصير فترات الجراحة ويقدم نظامًا مبتكرًا وموثوقًا لمتابعة العين من خلال تصميم يوفر المساحة ويحصد الجوائز ويقع عليه اختيار جراحي الليزر في كل مكان.

ما يميز أنظمة الليزر Allegretto Wave® عن غيرها هو تقنيتها الفريدة PerfectPulse Technology®، التي يتم تصميمها لضمان التحكم بدقة في كل نبضة من نبضات الليزر فائقة الدقة عند إعادة ضبط شكل القرنية أو سطح العين.   القرنية : السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.  

تقوم تقنية PerfectPulse Technology® بإنجاز ذلك من خلال نظام متقدم سريع لتتبع العين والذي يتعقب حركات العين السريعة ويضمن ضبط الشعاع بدقة من خلال 3 مصادر مختلفة لضوء الأشعة تحت الحمراء. يتم التحكم أثناء هذه العملية في ثبات كل النبضات باستخدام أحد برامج الطاقة الذكية والذي يقوم تلقائيًا بموازنة مستويات الطاقة للحصول على نتائج أكثر تنظيمًا.


أداة التحليل WaveLight® ALLEGRO Analyzer

جهاز التحليل والتشخيص WaveLight® Analyzer Diagnostic Device

تعتبر أداة التحليلWaveLight® Analyzer أداة تشخيصية تساعد أطباء العيون في تقرير إذا كانت عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر الموجه حسب سطح الموجات هي الخيار الأفضل لمريض ما حيث توفر مستوى جديدًا من الراحة لكل من الجراح والمريض.

وبعد كل ذلك، فإن العلاج الناجح للاضطرابات البصرية تستلزم التشخيص الدقيق.

وللوصول إلى ذلك، تقوم أداة WaveLight® Analyzer بقياس القدرة البصرية الكاملة للعين وتحسب انحرافات سطح الموجات الفردية أو العيوب الموجودة في العين.

تعمل أداة WaveLight® Analyzer على تحسين مجموعة احتمالات العلاج عند الخضوع لعمليات الليزر وهو ما يشكل طريقة جديدة للعلاج.

تقوم أداة WaveLight® Analyzer بعرض نقاط القياس النموذجية على الشبكية والتي تلتقطها كاميرا حساسة للضوء من خلال العمل في نفس الطيف المرئي الموجود في عين الإنسان. يتم حساب التشتت الحادث في البقع الضوئية على الشبكية أو في مؤخرة العين فيما يتعلق بالأضواء المرجعية ويتم عرض عيوب سطح الموجات. استنادًا إلى تلك القياسات، يقوم الجراح بحساب بيانات العلاج الخاصة بك.


جهاز قياس تضاريس القرنيةWaveLight® ALLEGRO Topolyzer VARIO

جهاز قياس تضاريس القرنيةWaveLight® ALLEGRO Topolyzer VARIO

لقد تم تحسين جهاز WaveLight® Topolyzer VARIO لزيادة تحسين نطاق عملية تصحيح الإبصار المخصصة باستخدام الليزر.

باستخدام نظام placido disk، يقوم جهاز WaveLight® Topolyzer VARIO بالرجوع إلى 22000 نقطة بارزة لإنشاء خريطة طبوغرافية افتراضية لعينك ومن ثم التعرف الفوري على عيوب الإبصار بما في ذلك الانحراف عن المركز، وتمخرط القرنية، واللابؤرية، والإمالة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يبرز الانحرافات وتأثيرها على النظام البصري لديك.

سيستخدم الجراح هذه البيانات لتحديد معلمات العلاج المناسبة باستخدام برنامج مسجل الملكية.

حتى في أصعب الحالات، يعتبر جهاز WaveLight® Topolyzer VARIO هو الأداة المثالية للاستعداد لعملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر والموجهة حسب تضاريس القرنية.


جهاز WaveLight® Oculyzer II

جهازWaveLight® Oculyzer II

يقوم جهاز WaveLight® Oculyzer II بتزويد الجراح بمستوى جديد من المعلومات التشخيصية. حيث يجعل جراحة تصحيح انكسار الإبصار عملية أكثر أمانًا ويزيد من مستوى التنبؤ بالنتائج لأنه نظام متقدم للحصول على رسم شامل لتضاريس القرنية، والقياسات الهندسية، وتحليل حجيرة العين الأمامية بالكامل.

توجد كاميرا عالية الدقة تدور حول عينك لتوفير نقاط قياس تصل إلى 25000 نقطة. واستنادًا إلى تلك النتائج، يتم رسم نموذج ثلاثي الأبعاد لعينك لتوفير الحد الأقصى من معلومات التشخيص. يتم بعد ذلك نقل هذه البيانات إلى نظام الليزر الإكسيمري WaveLight® Excimer Laser لتنفيذ علاجات مخصصة لانكسار الإبصار والتي يتم توجيهها حسب تضاريس القرنية.

يعتبر جهاز WaveLight® Oculyzer II هو أحد الحلول الاحترافية خاصة في الحالات بالغة التعقيد: التشخيص الشامل لتوفير إمكانيات علاجية لا نهائية بالإضافة إلى توفير السلامة.

التالي: عدسات AcrySof® IQ ReSTOR® IOL

المرجع

  1. Cummings A. Conquering Cyclotorsion with the Wavelight NeuroTrack System. Refractive Eyecare. أغسطس 2007.