تصحيح الإبصار باستخدام الليزر

استفاد أكثر من 17 مليون شخص في شتى أنحاء العالم من بعض أنواع عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزر.   تصحيح الإبصار باستخدام الليزر: مجموعة من العمليات الجراحية يستخدمها فيها الليزر لضبط حواف القرنية لتصحيح عيوب انكسار الإبصار. تشتمل على جراحة ترقيع القرنية باستخدام الليزر.   وبشكل أكثر تحديدًا، يخضع كل عام ما يقرب من 400000 أمريكي لعمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزك.1

قد تصيبك أعداد المرضى بالذهول وتخبرك عن مدى الشعبية التي تحظى بها هذه العملية. لا يعتبر تصحيح الإبصار باستخدام الليزر وحده هو أكثر العمليات الجراحية الشائعة التي يكثر عليها الطلب هذه الأيام ولكن عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزك أصبحت هي الأخرى من أكثرها انتشارًا وقبولاً منذ نجاحها في التجارب الإكلينيكية الأمريكية عام 1999. كما أن مرضى الليزك لا يوّفون هذه العمليات حقها.

ففي أحد الاستقصاءات، تمكن 93% من المرضى الذين خضعوا لعملية الليزك من الرؤية بحدة إبصار تصل إلى 20/20 أو أعلى.2

وفي استقصاء آخر، ذكر 87% من المرضى أنهم سيوصون أصدقاءهم بالخضوع لجراحة الليزك.3

لكن قبل أن تتخذ أي قرارات متعلقة بعملية الليزك، افهم أولاً الخيارات المتعددة الموجودة التي تندرج تحت عبارة "تصحيح الإبصار باستخدام الليزر" وأن هناك حالات عيون معينة فقط يمكن معالجتها باستخدام هذه التقنية.

تصحيح الإبصار باستخدام الليزر وتقنية الليزك

ويتم اتباع نفس الإجراءات عادة في كل نوع من عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزر. يستطيع الجراح ضبط شكل القرنية لديك باستخدام شعاع ليزر. يقوم الليزر بإزالة أجزاء صغيرة من نسيج القرنية ليجعل شكل العين أكثر قدرة على تجميع الضوء.

ويتمثل الاختلاف في بعض الإجراءات مثل الليزك وخاصة في عمليات تصحيح الإبصار OptiLASIK®في أنها تقوم بهذه المهمة بشكل أكثر فعالية.

الليزك ما هو إلا نوع واحد من بين ثلاثة أنواع من عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزك. وهو الأكثر شيوعًا وانتشارًا بين الناس ولكن حتى نساعدك في أخذ قرار مدروس، فسنعرض عليك الأنواع الثلاثة بشكل مختصر: من خلال تعريفك بالجوانب الإيجابية، والجوانب السلبية، والاختلافات البسيطة فيما بينهما من حيث التنفيذ والنتائج.

الليزك (جراحة اعادة تشكيل سطح القرنية باستخدام الليزر): PRK (اقتطاع القرنية عن طريق انكسار الضوء) LASEK الليسيك (اقتطاع القرنية تحت الظهارة باستخدام الليزر)
• يتم سحب طبقة رقيقة من نسيج القرنية إلى الخلف • تتم إزالة الطبقة العلوية من القرنية (الظهارة) • هي عملية أحدث ولكنها مشابهة لعملية PRK
• استخدام الليزر لإعادة ضبط شكل القرنية داخل العين • تلتئم الظهارة بعد انتهاء الجراحة من تلقاء نفسها • يتم إرخاء الظهارة مؤقتًا ثم يتم إعادة تثبيتها بعد إعادة ضبط شكل القرنية للمساعدة في الالتئام الطبيعي
• يتم إعادة تركيب نسيج القرنية الخارجية ليعمل كضمادة طبيعية • تعمل العدسات اللاصقة كضمادات • يبقى هناك بعض الخلاف حول إذا كانت هذه العملية بالفعل أفضل من PRK في فترة الاستشفاء والإزعاج
• تلتئم العين بشكل أسرع مع شعور بالإزعاج أقل مقارنة بباقي الأساليب • فترة استشفاء أطول وإزعاج أكثر من إجراءات الليزك  

سيتم التركيز هنا على عملية الليزك على الرغم من أن الأساليب الثلاثة كلها جاءت بعد التخلص من استخدام المشرط الجراحي لإعادة ضبط شكل القرنية (علاج القرنية عن طريق تشريطها بالمبضع). نحن والملايين غيرنا نعتقد بأنها أفضل العمليات المتاحة.

وضوح الرؤية

يعتبر وضوح الرؤية في العين السليمة هو نتيجة مرور أشعة الضوء عبر القرنية، والحدقة، والعدسة بحيث يتم تجميعه ليسقط مباشرة على الشبكية.

قصر النظر

ما هي أسباب قصر النظر؟
قد يحدث قصر النظر عندما يكون انحناء القرنية شديدًا أو عندما يكون اتساع العين كبيرًا مقارنة بانحناء القرنية داخلها. حيث يؤدي ذلك إلى تجميع الضوء أمام الشبكية بدلاً من أن يتجمع على سطحها مما يسبب في الرؤية الضبابية للأجسام البعيدة.

كيف تستطيع عملية الليزك علاج هذه الحالة.
بعد أن يتم تخدير العين باستخدام قطرات العين، يتم وضع حامل الجفن بين جفون العين حتى لا تطرف (تتحرك) العين أثناء العملية. يتم بعد ذلك عمل سديلة واقية رقيقة من نسيج القرنية ويتم طيها إلى الخلف بمنتهى اللين باستخدام جهاز جراحي. يتم استخدام شعاع الليزر بعد ذلك لإزالة النسيج من مركز القرنية وزيادة اتساعه (انبساطه) بحيث يتم نقل نقطة تجميع الضوء من أمام الشبكية إلى سطحها.

ما بعد عملية الليزك
يتم في النهاية إعادة السديلة الواقية إلى موضعها حيث يتم لصقها بإحكام دون الحاجة إلى الغرز الطبية. يشكو بعض المرضى من إزعاج خفيف في الرؤية ينتهي عادة في غضون 12 إلى 24 ساعة. على الرغم من أن النتائج بعد انتهاء العملية تتفاوت من مريض إلى آخر، فإن معظم المرضى يتمكنون من اجتياز اختبارات استخراج رخصة القيادة دون ارتداء نظارات أو عدسات لاصقة.

طول النظر

ما هي أسباب طول النظر؟
يحدث طول النظر إذا كانت القرنية مسطحة جدًا أو كانت العين قصيرة جدًا. حيث يتسبب ذلك في تجميع الضوء في نقطة افتراضية تقع خلف الشبكية مما يؤدي إلى الرؤية الضبابية للأجسام القريبة.

كيف تستطيع عملية الليزك علاج هذه الحالة.
بعد أن يتم تخدير العين باستخدام قطرات العين، يتم وضع حامل الجفن بين جفون العين حتى لا تطرف (تتحرك) العين أثناء العملية. يتم بعد ذلك عمل سديلة واقية رقيقة من نسيج القرنية ويتم طيها إلى الخلف بمنتهى اللين باستخدام جهاز جراحي. يعمل الليزر على زيادة انحناء القرنية عن طريق إزالة النسيج من الحواف الخارجية أو محيط القرنية بحيث تنتقل نقطة تجميع الضوء من النقطة الافتراضية خلف الشبكية إلى سطح الشبكية نفسها.

ما بعد عملية الليزك
يتم في النهاية إعادة السديلة الواقية إلى موضعها حيث يتم لصقها بإحكام دون الحاجة إلى الغرز الطبية. يشكوا بعض المرضى بإزعاج خفيف في الرؤية ينتهي عادة في غضون 12 إلى 24 ساعة. على الرغم من أن النتائج بعد انتهاء العملية تتفاوت من مريض إلى آخر، فإن معظم المرضى يتمكنون من اجتياز اختبارات استخراج رخصة القيادة دون ارتداء نظارات أو عدسات لاصقة.

الإستجماتيزم

ما هي أسباب الإستجماتيزم؟
تحدث اللابؤرية عندما يزداد انحناء القرنية في اتجاه واحد أكثر من الاتجاه الآخر وتحدث غالبًا عند الإصابة بقصر النظر وطول النظر. حيث يتسبب ذلك في تجميع الضوء في أكثر من نقطة داخل الشبكية مما يؤدي إلى الرؤية الضبابية والمشوشة.

كيف تستطيع عملية الليزك علاج هذه الحالة.
بعد أن يتم تخدير العين باستخدام قطرات العين، يتم وضع حامل الجفن بين جفون العين حتى لا تطرف (تتحرك) العين أثناء العملية. يتم بعد ذلك عمل سديلة واقية رقيقة من نسيج القرنية ويتم طيها إلى الخلف بمنتهى اللين باستخدام جهاز جراحي. يقوم الليزر بعد ذلك بإزالة النسيج من الجزء الأكثر انحناءً في القرنية بحيث تأخذ القرنية شكلاً كرويًا أكثر مما يتيح دخول الضوء وتجميعه في نقطة واحدة على الشبكية.

ما بعد عملية الليزك
يتم في النهاية إعادة السديلة الواقية إلى موضعها حيث يتم لصقها بإحكام دون الحاجة إلى الغرز الطبية. يشكو بعض المرضى من إزعاج خفيف في الرؤية ينتهي عادة في غضون 12 إلى 24 ساعة. على الرغم من أن النتائج بعد انتهاء العملية تتفاوت من مريض إلى آخر، فإن معظم المرضى يتمكنون من اجتياز اختبارات استخراج رخصة القيادة دون ارتداء نظارات أو عدسات لاصقة.

تعرف على المزيد حول عملية الليزك أو آلية الإبصار في العين.


عن طريق مراعاة المنحنى الطبيعي للعين، فإن عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK® Correction تقدم إجراءات متقدمة والتي تلائم بشكل فعلي الانحناء الخاص بعينيك بحيث يتم إعادة ضبط شكل العين ليصل أقرب ما يكون إلى شكل العين الطبيعي والمثالي.

التالي: جراحة العيون باستخدام الليزك

المراجع

  1. 391,376 مرجع تقريبًا (الدراسة التقديرية في عام 2010)/استنادًا إلى بيانات نطاق السوق في 2010 تم الوصول إلى هذا الرابط في 2 نوفمبر 2010.
  2. بيانات غير منشورة شركة ألكون, Inc.
  3. التجارب الإكلينيكية في إدارة الأغذية والأدوية FDA: علاج قصر البصر باستخدام الجبهة الموجية انظر "الملخص" للحصول على مزيد من البيانات حول علاج قصر البصر.