الأمور المتوقعة قبل وبعد جراحة العيون باستخدام الليزك

إن الحدث الأكبر حيث ستخضع لعملية الليزك وقد تشعر بالتوتر. ابتعد عن التوتر. لا تستغرق عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزر مثل تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK® سوى بضع دقائق. وهي عمليات بسيطة، وسريعة، ومن المفترض أن تتم بلا ألم.

على الرغم من ذلك، فهي عملية جراحية وهي معرضة للمخاطر التي تتعرض لها أي عملية جراحية. ولا يمكن التراجع عن الليزك بمجرد إجرائه.

الأمور المتوقعة أثناء جراحة الليزك

فيما يلي الأمور التي يمكنك توقعها من الأطباء المحترفين والمعتمدين من هيئة الزمالة.

  • إذا كنت قد اخترت جراحة العيون باستخدام الليزك، فسيقوم الجراح بتقييم نظرك باستخدام اختبارات مشابهة تستخدم لتوصيف النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لك. سيستفيد الجراح من هذه المعلومات في تحديد كيفية إعادة ضبط شكل القرنية لديك لتصحيح الإبصار وتحديد المكان الذي يتم توجيه شعاع الليزر لإعادة ضبط شكل القرنية. إذا اخترت إجراء عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK®، فإن الجراح سيستخدم أيضًا معدات فحص متقدمة جدًا لعمل خريطة مخصصة لعيونك لتوفير نتائج أدق والحفاظ على سلامتك.
  • قبل البدء في عملية OptiLASIK®، سيتم وضع مجموعة من قطرات التخدير في كل عين. ستعمل هذه القطرات على تخدير عينيك وتساعد في التأكد من أن عملية OptiLASIK® تخلو من الألم - قد تشعر ببعض الضغط الخفيف على أكثر تقدير.
  • بمجرد الحصول على مجموعة القطرات وتخدير عينيك، سيطلب منك الطاقم الطبي الاستلقاء على طاولة تحت جهاز الليزر. وسيطلب منك تركيز بصرك على ضوء صغير يومض من فوقك طوال عملية الليزك. لا تقلق إذا ضاقت عيناك قليلاً. يستخدم جهاز Allegretto Wave® Eye-Q Laser تقنية متطورة لمتابعة العين بحيث تستمر في عملية الإبصار.
  • سيبدأ الجراح في عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK® عن طريق سحب طبقة رقيقة من نسيج القرنية لديك ليتم الكشف عن النسيج التحتي بحيث يتمكن الجراح من تعديل شكل القرنية بسهولة.
  • يقوم الجراح بعد ذلك بتوجيه دفقات من طاقة الليزر - الصغيرة والسريعة جدًا - في أجزاء تصل إلى بلايين من الثانية- لإعادة ضبط شكل القرنية بعناية فائقة لتأخذ عينك شكلاً أفضل يناسب تجميع الضوء. قد تتحول الأجزاء المسطحة إلى أجزاء مستديرة؛ وقد تتحول الأجزاء المنحنية إلى أجزاء مسطحة وهكذا.
  • ستساعد خريطة العين المخصصة في توجيه الليزر بحيث تخضع لعملية دقيقة مع الحفاظ على شكل العين مثاليًا وطبيعيًا.
  • بمجرد الانتهاء من إعادة ضبط شكل عينيك - والذي يستغرق عادة أقل من دقيقة - سيقوم الطبيب بإعادة تركيب سديلة القرنية في مكانها لتعمل كضمادة طبيعية. ليس من الضروري استخدام الغرز الطبية.

 

بعد جراحة العيون باستخدام الليزك

يستفيق العديد من المرضى بعد انتهاء الجراحة ليلاحظوا تحسنًا واضحًا في قدرتهم على الرؤية.* ولكن اكتمال الاستشفاء قد يستغرق بعض الوقت - ربما أسابيع أو أشهر - ويقع على كاهلك كثير من المسئولية. وحتى تحقق أقصى استفادة من عملية تصحيح الإبصار بالليزر OptiLASIK®، فإنك تحتاج إلى معرفة الأمور المتوقعة بعد انتهاء الجراحة.
*قد تتفاوت نتائج العملية.

فور انتهاء العملية:

  • يلحظ معظم المرضى تحسنًا واضحًا في الرؤية بينما يجلسون أحيانًا بعد انتهاء العملية ليكتشفوا أن عيونهم تستطيع الرؤية بتركيز أدق.
  • بينما يلحظ الآخرون بعض التأثيرات الجانبية على الرؤية بما في ذلك تشبع العيون بالمياه، أو الإحساس بالحرقان والحاجة إلى حك العين، أو الشعور بدرجة بسيطة من الإزعاج. تتلاشى هذه الأعراض عادة في غضون الأيام الأولى القلائل.
  • عندما يؤكد لك الطبيب أن كل شيء على ما يرام، يمكنك الاستعداد للعودة إلى المنزل - بعد ساعة أو ساعتين فقط من وصولك. على الرغم من ذلك، فلن تستطيع قيادة السيارة بنفسك فور الانتهاء من عملية الليزك، لذلك أحضر معك من يقودك إلى البيت.
  • تأكد من إحضارك نظارات شمس سوداء لحجب وهج ضوء الشمس الساطع بالخارج وذلك على افتراض أن الطبيب لم يذكر لك أنه سيوفرها هو لك. فالبعض يفعل ذلك.
  • قد يصف لك الجراح أدوية للحد من تورم العين، والإزعاج وللحفاظ على نظافة عينيك وخلوها من العدوى. تأكد من حصولك على أية أدوية قبل رجوعك إلى المنزل.

قد يطلب منك الجراح ما يلي أثناء عملية الاستشفاء:

  • استخدام قطرة العين التي وصفها الطبيب لمنع حدوث العدوى والحد من أي تورم أو تهيج
  • استخدام قطرة عين مزلقة دون وصفة للحفاظ على عينك رطبة ومريحة
  • ارتداء واقيات العيون وخاصة أثناء النوم لمنع تهيج العيون
  • ارتداء نظارات العيون السوداء إذا كنت تعاني من الحساسية للأضواء الساطعة
  • تجنب حك عينيك لبضعة أسابيع بعد انتهاء الجراحة

بعد الأسبوع الأول:

  • ينبغي أن تتمكن من الرجوع إلى مزاولة الأنشطة العادية بشكل سريع جدًا وذلك حسب مدى شعورك بالتحسن وحسب تعليمات الطبيب.
  • على الرغم من أن العديد من المرضى ينعمون الآن برؤية واضحة، لكن الرؤية لدى بعض المرضى قد تبدو غائمة وضبابية. قد تكون عيناك حساسة للضوء الساطع، وترى هالات،   هالات: تأثير بصري يظهر فيه توهج دائري أو حلقة ضبابية من الضوء حول المصابيح الأمامية أو غيرها من مصادر الإضاءة.   أو قد تواجه مشاكل في الإضاءة المنخفضة. تختلف درجة التجاوب من مريض إلى آخر ولكن تنتهي هذه الأعراض عادة في غضون أسابيع ما لم يكن في غضون أيام عند شفاء العين. إذا كنت تعاني من ألم شديد أو ساءت قدرتك على الإبصار، فاتصل على الفور بالطبيب.
  • ينبغي أن يقوم الطبيب بترتيب موعد زيارة المتابعة معك بعد انتهاء العملية بفترة قصيرة غالبًا ما تكون بعد أسبوع أو أكثر. سيقوم الجراح في زيارات الاستشفاء بفحص قدرتك على الإبصار لتقييم نتائج العملية والتأكد من أن عينيك قد شفيتا بشكل مناسب.
  • انتظر من يوم إلى ثلاثة أيام قبل المشاركة في أي رياضات لا يوجد بها احتكاك ولكن انتظر شهر إلى شهرين على الأقل قبل المشاركة في رياضات تتطلب احتكاكًا عنيفًا أو في الرياضات المائية.
  • استمر في غسيل المنطقة المحيطة بعينك برفق باستخدام منظف معتدل.
  • قد تعاني من تقلبات في الرؤية لمدة 6 أشهر بعد انتهاء العملية الجراحية. وعليك التحلي بالصبر وإخبار الطبيب بذلك1

يحظى المرضى في معظم الحالات بنتائج ممتازة ولا يعانون فحسب من أي مضاعفات خطيرة طويلة المدى- بعد الاستشفاء من جراحة الليزك؛ ولكنهم أيضًا يتمتعون برؤية جيدة أو في بعض الحالات برؤية أفضل — مما كانوا عليها من قبل عندما كانوا يستعملون نظاراتهم الطبية أو عدساتهم اللاصقة.

يتمثل الفرق الكبير الوحيد في أنهم يتخلصون من النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

التالي: المضاعفات والسلامة في عملية الليزك

المراجع

  1. USA Eyes: LASIK Patient Advocacy Surgeon Certification. www.usaeyes.org/lasik/faq/lasik-tough-questions.htm. تم الوصول إلى هذا الرابط في 18 أكتوبر 2010.