الأسئلة المتكررة حول جراحة اعادة تشكيل سطح القرنية باستخدام الليزر (الليزك):

الأسئلة التي يتكرر طرحها حول جراحة الليزك

ستدور في ذهنك بعض الأسئلة لأن عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر هي عملية جراحية مرتبطة بعينيك وبقدرتك على الرؤية. تأكد من مناقشة أي أسئلة تدور في ذهنك مع الطبيب الذي سيقوم بتنفيذ العملية، وهذه هي أفضل طريقة للحصول على إجابات واضحة وصريحة تنطبق بشكل خاص على قدرتك البصرية وعلى العملية التي ستخضع أنت لها لتصحيح الإبصار باستخدام الليزر.

للحصول على المعلومات العامة المتعلقة بذلك، فقد أوردنا هنا العديد من الأسئلة التي يكرر المرضى طرحها حول جراحة تصحيح الإبصار باستخدام الليزر. تغطي هذه الأسئلة كل شيء بداية من "هل سيتم الشعور بالألم؟" ووصولاً إلى "كم تتكلف؟" ليس عليك سوى النقر فوق الموضوعات التالية لبدء تصفحها. إذا لم تجد السؤال أو الموضوع الذي يساورك هنا، فاطرحه للمناقشة مع طبيبك.

قدرتك على الرؤية

توسيع الكل

ما هي أنواع مشاكل الإبصار التي تستطيع جراحة الليزك التقليدية علاجها؟

حسب نظام الليزر المستخدم، فإن جراحة الليزك ستساعدك إذا كنت تعاني من قصر البصر أو طول البصر أو كنت تعاني من اللابؤرية. يؤدي التدخل الجراحي إلى علاج مشاكل الإبصار هذه في معظم الحالات ولكن قد تجعلك بعض المشاكل الصحية غير صالح للخضوع لهذا التدخل. يستطيع أخصائي العيون أن يقوم بتقييم وتشخيص مشاكل الإبصار لديك ويخبرك إذا كانت جراحة الليزك التقليدية مناسبة أم غير مناسبة لك.

ما هي الانحرافات البصرية البسيطة؟

الانحرافات البصرية البسيطة   الانحرافات البصرية البسيطة: مصطلح جامع يشير إلى مجموعة من مشاكل الإبصار الشائعة بما في ذلك قصر البصر، وطول البصر، و اللابؤرية (الأستيجماتيزم).   هي مشاكل الإبصار الشائعة التي تصيب أكثر من نصف سكان الولايات المتحدة بما في ذلك قصر النظر (قصر البصر   قصر البصر: خلل انكسار الإبصار يؤدي إلى عجز العين عن رؤية الأشياء البعيدة. يعرف أيضًا "بقصر النظر". ويحدث قصر البصر عندما تكون مقلة العين طويلة جدًا أو عندما يكون هناك انحناء زائد في القرنية بحيث يؤدي ذلك إلى منع تجميع الضوء الداخل إلى العين بالشكل الصحيح في الشبكية مما يؤدي إلى الرؤية الضبابية للأجسام البعيدة. تعتبر النظارات، والعدسات اللاصقة، وجراحة تصحيح انكسار الإبصار هي خيارات علاج الإعاقة البصرية التي تحدث نتيجة قصر البصر.   طول النظر (طول البصر  طول البصر: مصطلح طبي يعبر عن مد النظر، وهو خلل في انكسار الضوء يؤدي إلى العجز عن رؤية الأجسام الموجودة على مسافة قريبة. يتسبب طول البصر الذي قد يحدث نتيجة قصر انحناء القرنية الشديد أو صغر حجم مقلة العين الشديد في تجمع الضوء الداخل إلى العين بشكل غير صحيح في الشبكية مما يؤدي إلى حدوث الرؤية الضبابية للأجسام القريبة. تعتبر النظارات، والعدسات اللاصقة، وجراحة تصحيح انكسار الإبصار هي خيارات علاج الإعاقة البصرية التي تحدث نتيجة طول البصر.   واللابؤرية.

ما هو قصر النظر أو قصر البصر؟

قد تكون مصابًا بقصر النظر (قصر البصر) عندما تجد في رؤية الصور البعيدة صعوبة أكبر من رؤية الصور القريبة. إذا كنت تعاني من قصر النظر، فلن يتم تجميع أشعة الضوء المنبعثة من الصور البعيدة في النقطة الدقيقة المطلوبة على الشبكية. قد يحدث قصر النظر أيضًا بالاقتران مع اللابؤرية. لمزيد من المعلومات، انظر قصر النظر. قد تساعد عملية الليزك في علاج هذه الحالات.

ما هو طول النظر أو طول البصر؟

قد تكون مصابًا بطول النظر (طول البصر) عندما تجد في رؤية الصور القريبة صعوبة أكبر من رؤية الصور البعيدة. إذا كنت مصابًا بطول البصر، فسيتم تجميع أشعة الضوء المنبعثة من الصور البعيدة خلف الشبكية. قد يحدث قصر النظر أيضًا بالاقتران مع الإستجماتيزم. لمزيد من المعلومات، انظر طول النظر. قد تساعد عملية الليزك في علاج هذه الحالات.

ما هو الإستجماتيزم؟

قد تظهر الصور القريبة والبعيدة على حد سواء بشكل ضبابي عند تجميع تلك الصور في نقاط مختلفة أمام الشبكية أو خلفها، وتعرف هذه الحالة بالإستجماتيزم. عند اقتران الإستجماتيزم مع طول النظر أو طول البصر، فإنها تعرف بالإستجماتيزم المديّ. عند اقتران الإستجماتيزم مع قصر النظر أو قصر البصر، فإنها تعرف بالإستجماتيزم الحسري. يحدث الإستجماتيزم المختلطة بين النوعين السابقين عندما اقتران اللابؤرية بطول النظر وقصر النظر أو عندما تعاني العين من خصائص قصر البصر وطول البصر على حد سواء. لمزيد من المعلومات، انظر الإستجماتيزم. قد تساعد عملية الليزك في علاج جميع هذه الحالات.

ما هي الانحرافات البصرية الشديدة؟

الانحرافات البصرية الشديدة   الانحرافات البصرية الشديدة: مصطلح جامع لمجموعة من العيوب الموجودة في النظام البصري بالعين والتي قد تنتج عنها مشاكل في البصر ويعتقد الخبراء أنها المسئولة عن صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة.   هي مجموعة من مشاكل الإبصار الشائعة التي تؤثر في جودة الإبصار لديك. يعتقد خبراء العيون   خبراء العيون: فيما يتعلق بالعين   أن هذه المشاكل تؤثر في جودة الإبصار خاصة عند انخفاض الإضاءة. حيث يعتقدون أن الانحرافات البصرية الشديدة قد تسهم في مشاكل الرؤية الليلية مثل ظهور التوهج و الهالات الهالات: تأثير بصري يظهر فيه توهج دائري أو حلقة ضبابية من الضوء حول المصابيح الأمامية أو غيرها من مصادر الإضاءة.  .

ما هي الكوما "رؤية الأجسام على هيئة مذنبات لها ذيل"؟

الكوما   الكوما: انحراف شديد يجعل الأشياء تبدو وكأنها تأخذ شكل الذنب "الذيل" مما يتسبب في غشاوة البصر.   هي انحراف بصري شديد يجعل الأجسام تبدو وكأنها في شكل مذنبات مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية لديك.

ما هو الزيغ الكروي؟

الزيغ الكروي   الزيغ الكروي: تغير في الانحناء الموجود بين مركز الحدقة وحافتها ويتسبب في وجود أكثر من نقطة بؤرية وحدوث الرؤية الضبابية.   هو مصطلح يشير إلى تغير الانحناء بين مركز الحدقة وحافتها. قد يتسبب ذلك في ظهور هالات ضوئية عند الإبصار.

ما هو الإستجماتيزم الثانوي؟

الإستجماتيزم الثانوي هو انحراف بصري شديد ينتج عنه نقاط بؤرية متعددة ويؤدي إلى ضبابية الرؤية. لمزيد من المعلومات، انظر الإستجماتيزم   الإستجماتيزم : حالة انكسارية شائعة تحدث نتيجة عدم انتظام انحناء القرنية (إصابة القرنية باللابؤرية) أو العدسة (إصابة العدسة باللابؤرية). يعاني الأفراد المصابون باللابؤرية عادة من صعوبة في روية التفاصيل الدقيقة على امتداد جميع المسافات. يتم معالجة هذا الاضطراب البصري باستخدام العدسات التصحيحية أو جراحة تصحيح انكسار الإبصار.   .

ما هو طول النظر الشيخوخي؟

طول النظر الشيخوخي هو ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة التقدم في العمر وتحدث نتيجة التيبس الفسيولوجي للعدسة داخل العين. (وهو السبب في حاجة العديد من الأفراد إلى استخدام نظارات القراءة بحلول سن الأربعين) لمزيد من المعلومات، انظر طول النظر الشيخوخي.   طول النظر الشيخوخي: حالة تفقد فيها العين قدرتها الطبيعية على تركيز الضوء بالشكل المناسب. قُصُوُّ البَصَرِ الشَّيخُوُخِيّ هو نتيجة طبيعية للتقدم في السن ويتسبب في ضبابية الرؤية وضعفها. من الضروري استخدام نظارات القراءة أو العدسات اللاصقة العلاجية لتصحيح الإبصار للمحافظة على رؤية جيدة للأشياء القريبة بمجرد تشخيص قصو البصر الشيخوخي.