جراحة العيون باستخدام الليزك

توجد بالفعل أنواع متعددة من جراحة العيون باستخدام الليزك. رغم أن عمليات الليزك التقليدية تعتبر أحد الخيارات الرائعة، ولكنها تأتي خلف التطورات التكنولوجية فيما يسمى الآن بالليزك المتطور أو الفائق أو المخصص.

في عمليات الليزك التقليدية غير المخصصة، يهتم الجراح وحده بتوصيف قدرتك على الإبصار لتنفيذ العملية لك حيث تتم معالجة عينيك بنفس الطريقة التي تتم من خلالها معالجة أعداد لا حصر لها من باقي العيون التي تعاني من نفس مشاكل الإبصار. ولكن في عمليات الليزك المخصص مثل عملية تصحيح الإبصار باستخدام الليزر OptiLASIK®، فإن الأساليب والأجهزة الجديدة تتيح للجراحين رسم خرائط توضح عينيك للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

تستخدم عملية تصحيح الإبصار بالليزرOptiLASIK® أحدث تقنيات التشخيص في جهاز التحليل WaveLight® Analyzer، حيث يتم فعليًا إنشاء "خريطة" لعينيك للوقوف على قطاع جانبي من الرؤية لديك مع التقاط خصائص وسمات من نفس النوع للوقوف على الجوانب الخاصة المميزة لعينيك. ويستطيع الجراح أن يقوم بإجراء عملية الليزك بشكل أكثر تخصيصًا لحالتك من خلال استخدام هذه الخريطة.

تتسم عيناك بخصوصية شديدة؛ وتستحقان أن توليهما عناية خاصة. لماذا تعالجهما بنفس العملية التي يستخدمها أشخاص آخرون في حين أنك تستطيع تخصيص العملية الخاصة بك حسب حالة عينيك؟

هل أنا الشخص المناسب المرشح لإجراء تصحيح الإبصار باستخدام الليزك؟

تصحيح الإبصار باستخدام الليزر هو عملية معتمدة أعطت نتائج غيرت حياة ملايين الأشخاص ولكنها لا تعني أنها مناسبة لجميع المرضى.

  • ابدأ بعقد استشارة مع طبيب عيون. يستطيع طبيب أو جراح العيون أن يخبرك إذا كانت عيناك تصلح حقًا لإجراء تلك الجراحة ونوع الليزر المستخدم فيها. قم بتثقيف نفسك أولاً واذهب إلى الطبيب مسلحًا بأسئلة تطرحها عليه لكي لا تشتت نفسك بين الخيارات المتاحة. أحيانًا، تكون الاستشارة الأولية مجانية.
  • تأكد من أن توصيف قدرتك البصرية اتسم بالثبات في العام الماضي على الأقل. ويفضل أن تنتظر إذا كانت قدرتك البصرية تتغير باستمرار. يجب أيضًا أن تكون قد بلغت سن الثامنة عشرة على الأقل وفي بعض الحالات الحادية والعشرين لتوقع اتفاقية الموافقة على إجراء عملية الليزك.
  • استعرض مع الطبيب تاريخك الطبي وأي أدوية تتعاطاها لأن ذلك قد يؤثر في العملية الجراحية. قد تؤثر بعض حالات العيون مثل ضمور القرنية   القرنية: السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.   أو متلازمة العين الجافة في الخيارات الجراحية المتاحة لك وتحتاج إلى مناقشتها.

كيفية الاستعداد لجراحة الليزك

عندما تستقر على إجراء العملية الجراحية في العين باستخدام الليزك ويقع اختيارك على طبيب ما، فستقوم بعمل استشارة أولية لمناقشة تفاصيل ما قبل إجراء الجراحة والرعاية من خلال المتابعة. هذا هو الوقت الذي تتعرف فيه على الطبيب وتحصل على إجابات مباشرة لأسئلتك. إنها فرصتك أيضًا لتتعرف على النتائج التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من جراحة العيون باستخدام الليزك.

سيطلب منك الطبيب على الأرجح أن تتبع بعض التوجيهات البسيطة للوصول إلى جراحة العيون باستخدام الليزك، بما في ذلك:

  • إذا كنت ترتدي الآن العدسات اللاصقة، فمن المحتمل أن يطلب منك الطبيب عدم ارتدائها قبل العملية بأسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد تؤدي العدسات اللاصقة إلى تغيير شكل القرنية، ومن المفترض أن تخلع تلك العدسات اللاصقة لتأخذ القرنية لديك شكلها الطبيعي.
  • احترس حتى لا يدخل في عينيك أي قذى. سيطلب منك الطبيب تجنب استخدام أي دهانات طبية، أو مستحضرات تجميل، أو عطور ليوم واحد على الأقل قبل إجراء العملية.1
  • قد يوصي الطبيب بغسل المنطقة المحيطة بعينيك باستخدام منظف معتدل (مثل شامبو الأطفال) على مدار بضعة أيام قبل إجراء العملية.

عندما تصبح مستعدًا لعقد الاستشارة الأولية فيما يتعلق بالعملية، تأكد من طباعة وإحضار الأسئلة التي تطرحها على الطبيب.

لا يساعد الطبيب في تحديد أن الليزك مناسب لك فحسب، ولكن يساعدك أيضًا في تحديد أفضل نوع من عمليات الليزك - مثل عمليات الليزك الفائق كعمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزك OptiLASIK® وكذلك تحديد الوقت المناسب لك.

التالي: الأمور المتوقعة قبل وبعد جراحة العيون باستخدام الليزك

المراجع

  1. جراحة العيون باستخدام الليزك www.lasikeyesurgery.org/. تم الوصول إلى هذا الرابط في 18 أكتوبر 2010.