جراحو العيون باستخدام الليزك

من الصعب أن تتوصل إلى قرار إجراء عملية جراحية في عينيك وهناك أسئلة أساسية ينبغي أن تطرحها حول جراح العيون المناسب لإجراء عملية الليزك قبل أن تتخذ قرارك. كلما زادت معلوماتك عن جراحة العيون باستخدام الليزر، كلما تخلصت بسرعة من مخاوفك وحصلت على اختيارات واعية.

البحث عن جراح عيون باستخدام الليزك

للعثور على جراح عيون باستخدام الليزك في منطقتك، اطلب من مصحح البصر   مصحح البصر: أخصائي العناية بالعيون. طبيب تصحيح البصر متخصص في مشاكل الإبصار ، ومعالجة حالات الإبصار باستخدام النظارات، والعدسات اللاصقة، والوسائل المساعدة على الرؤية، وعلاج الإبصار، ووصف الأدوية اللازمة لعلاج مرض ما من أمراض العيون.   أو طبيب العيون،   طبيب العيون: معالج (طبيب متخصص في الطب أو طبيب متخصص في اعتلال العظام) مؤهل لتشخيص، ومعالجة جميع اضطرابات العيون والنظام البصري والسيطرة عليها. طبيب عيون يتم تدريبه على تقديم الرعاية الكاملة للعيون بما في ذلك خدمات الإبصار، والعدسات اللاصقة، وفحوصات العين، والرعاية الطبية للعيون، والرعاية الجراحية للعيون.   أو حتى من العائلة أو الأصدقاء الذين خضعوا لمثل هذه العملية أن يحيلوك إلى جراح ما.

بعد إجراء أول مقابلة لك مع الجراح، احصل على الإجابات التي تحتاجها للتوصل إلى قرار إذا كان هذا هو الجراح المناسب لك. ستساعدك الإرشادات التالية.

اختيار جراح عيون باستخدام الليزك

ينبغي أن يكون جراحو الليزك حاصلين على التراخيص والتدريبات على استخدام معدات الليزر لإجراء هذا النوع من عمليات تصحيح الإبصار. وتقوم الهيئات الطبية المحلية أو الرسمية أو القومية في معظم الحالات بمنح التراخيص الطبية اللازمة. يرحب معظم الأطباء بمناقشة الشهادات التي يحملونها ولكن يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من خلال الاتصال بجمعيات طب العيون المحلية أو الرسمية أو القومية أو عن طريق الاتصال بالمجلس الأمريكي لطب العيون أو اتحاد المديرين التنفيذيين للمجلس الطبي الحكومي.

كما أن العديد من جراحي تصحيح الإبصار باستخدام الليزر مؤهلين لتنفيذ أي عملية جراحية في العين بما في ذلك باقي عمليات تصحيح الإبصار. تقدم كليات طب العيون دورات تدريبية في هذه الإجراءات. بالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري أن يشارك جميع الأطباء في الاستفادة من الفرص التعليمية السنوية التي يقدمها المجلس الطبي الحكومي. يحصل جراحو علاج عيوب انكسار الإبصار الذين يجرون عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزر عادة على تدريبات حول نظام الليزر الذي يستخدمونه أيضًا.

تعتمد نتيجة جراحة العين باستخدام الليزر بدرجة كبيرة على مهارة جراح الليزك وعلى مستوى خبرته في عملية الليزكالمحددة.

قد تشعر أنك مشتت بعض الشيء بسبب الاختيارات المتاحة لك للقيام بتصحيح إبصار العين باستخدام الليزر. تذكر أنك لا تأخذ وحدك قرار اختيار العملية الجراحية. سيوصيك الجراح بالعملية المناسبة لتصحيح عيوب الإبصار لديك باستخدام الليزر لتلبية احتياجاتك واستنادًا إلى مجموعة من العوامل منها مثلاً، حالتك الصحية، وعيوب الإبصار، وأهداف تصحيح إبصار العين باستخدام الليزر.

لا يمكن استخدام كل أنظمة الليزر التي أوصت به أو اعتمدته FDA FDA: هو اختصار لإدارة الأغذية والأدوية وهي إحدى الهيئات الفيدرالية المنتمية إلى وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة الأمريكية والمسئولة عن تحديد سلامة وفعالية الأدوية أو المعدات الطبية.  لعلاج جميع أنواع مشاكل الرؤية. عندما تختار الطبيب، اسأله عن التقنيات المستخدمة. والأهم أن تتأكد مع طبيبك من أن نظام الليزر المستخدم لإجراء العملية لك يستطيع علاج مشاكل العيون لديك.

أسئلة تطرحها على الطبيب

بالإضافة إلى أسئلة أخرى قد تدور في ذهنك، اطرح قائمة الأسئلة التالية على الطبيب في زيارة الاستشارة الأولى لك وقم بتدوين ملاحظاتك. اعتمد على الحدس البديهي واطلب من الطبيب الإثبات بالدليل إذا ساورك شك1.

  • منذ متى وأنت تسير في إجراءات جراحة ترقيع القرنية باستخدام الليزر (الليزك)؟
  • ما هي النتائج الواقعية التي يستطيع شخص ما يعاني من نفس مشكلتي البصرية أن يتوقعها من جراحة ترقيع القرنية باستخدام الليزر (الليزك)؟
  • ما هي النسبة المئوية لمرضاكم الذين حصلوا على نتيجة 20/40 أو نتائج أفضل؟
  • ما هي النسبة المئوية لمرضاكم الذين حصلوا على 20/20 أو نتائج أفضل؟
  • كم عدد المرضى الذين أبلغوكم بعدم زوال المضاعفات بعد مرور 6 أشهر على إجراء الجراحة؟
  • ما هي المصاريف التي ستتكبدها في حالة الحاجة إلى إجراء جراحة تحسينية؟
  • هل تؤثر وظيفتي وهواياتي على ترشحي لإجراء تلك الجراحة؟
  • هل يؤثر تاريخي الطبي على ترشحي لإجراء تلك الجراحة؟
  • كم مرة ستقوم بعمل فحوصات بعد العملية الجراحية؟ ومتى ستقوم بها؟

فيما يلي ملف PDF يشتمل على تلك الأسئلة توفيرًا لراحتك. ليس عليك سوى طباعة الأسئلة وأخذها معك: الأسئلة التي تطرحها على الطبيب

التالي: الدفع لإجراء عملية ترقيع القرنية باستخدام الليزر (الليزك)

المراجع

  1. USA Eyes: LASIK Patient Advocacy Surgeon Certification. www.usaeyes.org/lasik/faq/lasik-tough-questions.htm. تم الوصول إلى هذا الرابط في 18 أكتوبر 2010.