العدسات التي يتم زرعها داخل العين

كيف تعمل العدسات التي يتم زرعها داخل العين

العدسة التي يتم زرعها داخل العين (IOL) هي عدسة اصطناعية يقوم الجراحون بزرعها لتحل محل العدسة البلورية في العين والتي يجب إزالتها بمجرد أن تصبح غائمة. تتمثل الوظيفة الأساسية لعدسة IOL في تجميع الضوء على الجانب الخلفي من العين (أو الشبكية   الشبكية: وحدة الإرسال الموجودة في الجانب الخلفي من عينك والتي ترسل الصور إلى المخ.   تمامًا كما تقوم بذلك عدسة العين الطبيعية السليمة.

ويتم من هنا تحويل أشعة الضوء إلى نبضات كهربائية تنتقل إلى المخ حيث يتم تحويلها إلى صور. إذا لم يتم تجميع الضوء بشكل صحيح على الشبكية، فلن يستطيع المخ معالجة الصور بشكل دقيق.

العدسات التي يتم زرعها داخل العين IOL

تشترك العدسات التي يتم زرعها داخل العين IOL مع الإصدارات السابقة في البنية الأساسية - حيث تتكون من الجزء المركزي التصحيح الدائري في العدسة بالإضافة إلى ذراعين أو محسات لمسية لتثبيتها في العين - ولكن بخلاف هذه الخصائص المشتركة، فقد تختلف عدسات IOL الحديثة اختلافًا كبيرًا من حيث التصميم، وتصنيعها من البلاستيك أو السيليكون أو الأكريليك.

يصل طول قطر معظم عدسات IOL اليوم إلى نصف سم أو أقل وتتسم بدرجة ليونة كافية لطيها بحيث يتم وضعها في العين من خلال شق صغير جدًا.

أنواع العدسات التى تزرع داخل العين IOL

تعتبر عدسة الحجرة الخلفية هي أكثر أنواع عدسات IOL شيوعًا ويتم تركيبها خلف القزحية   القزحية: الغشاء الموجود أمام عدسة العين والذي يتحكم في اتساع الحدقة مما يؤدي إلى التحكم في كمية الضوء الداخلة إلى العين.   داخل المحفظة   المحفظة: محفظة مطاطية تغلف العدسة البلورية في العين.   وهو مكان وجود العدسة الطبيعية. وتعرف بعدسة الحجرة الأمامية عندما يتم وضعها أمام القزحية وهو ما قد يحدث عند تلف محفظة العدسة.

وسنركز هنا على أكثر أنواع عدسات IOL شيوعًا وعلى العدسات المختلفة التي تم تطويرها من هذا الأسلوب:

  • توفر عدسات IOL أحادية البؤرة مثل عدسة اكريسوف® أى كيو IOL نقطة بؤرية واحدة وهى تستخدم عادة في الرؤية البعيدة. ويتيح ذلك لمرضى جراحة إزالة المياه البيضاء القدرة على الرؤية البعيدة الواضحة. لقد نجح ما يقرب من 95 في المائة من المرضى الذين حصلوا على عدسة IOL تقليدية ( احادية البؤره) في استرداد قدرتهم البصرية كما كانت من قبل الإصابة بالمياه البيضاء.1 على الرغم من ذلك، فإن معظم المرضى يحتاجون إلى النظارات من أجل القراءة والرؤية البعيدة.
  • الرؤية الأحادية هي أسلوب قد يختاره الجراح لتركيب عدسة IOL في عين واحدة لتسهيل الرؤية القريبة وتركيب عدسة IOL في العين الأخرى لتسهيل الرؤية البعيدة. يستلزم هذا الأسلوب تهيئة العينين حيث يتم توجيه كل عين منهما لتلبية احتياجات مختلفة.

عدسات IOL ذات التكنولوجيا المتقدمة

  • عدسات IOL ذات البؤر المتعددة، أو عدسات IOL ذات التكنولوجيا المتقدمة هي نوع أحدث من العدسات يعمل على تكوين نقاط بؤرية متعددة داخل العين و هذا يحد أو يقضي على الحاجة إلى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لجميع مسافات الرؤيه بعد جراحة إزالة المياه البيضاء. يتم تصنيع هذه العدسات الحديثة التي تمثل جزءًا من الثورة المتسارعة في ابتكارات عدسات IOL من مواد حديثة ذات خصائص فريدة. ويتم تسهيل ذلك من خلال تكنولوجيا توجد بداخل الجزء البصري للعدسه ( الذى يمر منه الضوء) لإحتوائه على مناطق عالية التخصص تقوم بتقسيم الضوء وتجميعه في أكثر من نقطة لتوفير القدرة على الرؤية القريبة والبعيدة.
  • تعتبر عدسات IOL التكيفية عدسات أحادية البؤرة بمعنى أنها تشتمل على نقطة بؤرية واحدة ثابتة. ويتم تصميم هذا النوع من العدسات بحيث تتحرك استجابة لعضلة العين والتي تترجم هذه القدرة إلى رؤية النقاط البؤرية المتعددة.

على الرغم من وجود العديد من عدسات IOL ذات التكنولوجيا المتقدمة في السوق هذه الأيام، فإن أحدث العدسات وأكثرها شيوعًا يتم تصنيعها بمعرفة ألكون®مثل عدسة اكريسوف® اى كيو ريستور® IOL.

عدسات IOL المستخدمة في علاج الإستجماتيزم

بالإضافة إلى علاج المياه البيضاء، تستطيع بعض عدسات IOL أيضًا علاج الإستجماتيزم أثناء إجراء جراحة إزالة المياه البيضاء. ستقلل هذه العدسات من الحاجة إلى استخدام نظارات الرؤية البعيدة بعد إجراء الجراحة. من بين عدسات IOL التي اكتسبت شهرة واسعة، توجد عدسة التوريك ألكون®اكريسوف® IQ توريك (يتم تصنيعها خصيصًا لعلاج المياه البيضاء عند اقترانها مع الإصابة بالإستجماتيزم).

يوجد خيار آخر يتمثل في عدسات الكون® اكريسوف® اى كيو ريستور® توريك (التي يتم تصنيعها لمرضى المياه البيضاء المصابين بالأستيجماتيزم) وهي تجمع بين فوائد القدرة الكاملة على الرؤية التي توفرها عدسات AcrySof® اى كيو ريستور® مع ميزة علاج الإستجماتيزم الموجودة في عدسة التوريك اكريسوف®اى كيو توريك. تعمل عدسةاكريسوف® اى كيو ريستور® توريك على توفير علاج دقيق للرؤية فقد تم تصميمها للحد من المياه البيضاء أو الإستجماتيزم الموجودة فى القرنية من قبل أو القضاء عليها مع علاج طول النظر الشيخوخي في نفس الوقت وفي نفس العملية الجراحية.

لا توجد عدسة وحيدة هي الخيار الأفضل لجميع الأشخاص. يستطيع طبيب العيون وحده تحديد أنسب الخيارات لك وسيتعاون معك في تحديد طريقة العلاج المناسبة.

التالي: جراحة إزالة المياه البيضاء

المراجع

  1. "The Aging Eye: A Special Health Report from Harvard Medical School," Ed. Fine, Laura C., M.D, and Heier, Jeffrey S., M.D., copyright 2006, Harvard Health Publications, Boston, MA.