كيف تبصر العين؟

تخيل عينك كما لو كانت كاميرا تصور العالم من حولك. عندما تنظر إلى شيء ما، فإن الضوء ينعكس من هذا الجسم ويدخل إلى عينك حيث يدخل أولاً عبر السطح الواقي الشفاف المعروف بالقرنية،   القرنية: السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.   ثم يمر خلال الحدقة،   الحدقة: المنطقة السوداء الدائرية الموجودة في مركز القزحية والتي تنظم كمية الضوء الداخلة إلى العين عن طريق الانبساط والانكماش.  أو فتحة موجودة في القزحية،   القزحية: الغشاء الموجود أمام عدسة العين والذي يتحكم في اتساع الحدقة مما يؤدي إلى التحكم في كمية الضوء الداخلة إلى العين.   التي تنبسط وتنقبض للتحكم في كمية الضوء الداخلة تمامًا مثل فتحة دخول الضوء في الكاميرا.

كيف تعمل العين

تمامًا مثل عدسة الكاميرا، يجب أن تتسم العدسة البلورية للعين الموجودة خلف القزحية بالشفافية للسماح بمرور الضوء وتجميعه في الشبكية،   الشبكية: وحدة الإرسال الموجودة في الجانب الخلفي من عينك والتي ترسل الصور إلى المخ.   وهي عبارة عن نسيج رقيق موجود في مؤخرة عينك يشتمل على ملايين الخلايا العصبية الدقيقة الحساسة للضوء. تعمل هذه الخلايا التي تسمى بالمخاريط والأعمدة ( الموجودة فى الشبكية) على توفير الرؤية الحادة في الضوء الساطع واكتشاف الألوان والتفاصيل، وتوفير الرؤية المحيطية أو الجانبية وتسمح لأعيننا باكتشاف الحركة ورؤية الضوء الخافت.1 ولكن يجب أن تتمكن العدسة الصغيرة التي تساعد في تكوين شكل العدسة2 من زيادة سمك العدسة 3 لتتمكن من رؤية الأشياء القريبة أو تقوم بتقليل سمكها والعمل على استرخائها لرؤية الأشياء البعيدة.4

عندما تقوم الشبكية بتحويل أشعة الضوء إلى نبضات كهربائية، فإنها تنتقل إلى المخ عبر العصب البصري وتتحول هناك إلى صور.1

لحسن الحظ، توجد عدة أمور يمكنك القيام بها بشكل منتظم للحفاظ على سلامة عينيك. تعرف على الوقايةمن مشاكل الإبصار هنا.

التالي: الوقايةمن مشاكل الإبصار

المراجع

  1. الجمعية الأمريكية لتصحيح الإبصار. آلية الإبصار في العين http://www.aoa.org/x6024.xml. تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.
  2. الجمعية الأمريكية لتصحيح الإبصار. ورقة النشاط 3: التركيز على الرؤية http://www.aoa.org/x6033.xml. تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.
  3. مركز العيون التابع لجامعة إموري. مصطلحات طب العيون: العضلة الهدبية. http://www.eyecenter.emory.edu/ophthalmology_terms.htm. تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.
  4. مؤسسة Oracle ThinkQuest التعليمية اضطرابات العيون http://library.thinkquest.org/27940/disorderf/disorder-1.html. تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.