الأسئلة المتكررة حول جراحة إزالة المياه البيضاء

ستدور في ذهنك بعض الأسئلة لأن جراحة إزالة المياه البيضاء هي عملية جراحية مرتبطة بعينيك وبقدرتك على الرؤية. تأكد من مناقشة أي أسئلة تدور في ذهنك مع الطبيب الذي سيقوم بتنفيذ العملية، وهذه هي أفضل طريقة للحصول على إجابات واضحة وصريحة تنطبق بشكل خاص على قدرتك البصرية وعلى العملية التي ستخضع أنت لها لإزالة المياه البيضاء.

للحصول على المعلومات العامة المتعلقة بذلك، فقد أوردنا هنا العديد من الأسئلة التي يكرر المرضى طرحها حول جراحة إزالة المياه البيضاء. تغطي هذه الأسئلة كل شيء بداية من "هل سيتم الشعور بالألم؟" ووصولاً إلى "كم تتكلف؟"

ليس عليك سوى النقر فوق الموضوعات التالية لبدء تصفحها. إذا لم تجد السؤال أو الموضوع الذي يساورك هنا، فاطرحه للمناقشة مع طبيبك.

Skip Navigation Links

قدرتك على الرؤية

توسيع الكل

ما هي المياه البيضاء؟

على العكس من الاعتقاد الشائع، فإن المياه البيضاء ليست "غشاء" يتكون فوق العين. ولكنها زيادة تدريجية في ثخانة العدسة والتي تتسبب في تغيم العدسة بحيث يتم تشتت الضوء أو يتعذر وصوله مرة أخرى إلى العين ( الشبكية)   الشبكية: وحدة الإرسال الموجودة في الجانب الخلفي من عينك والتي ترسل الصور إلى المخ.   كي يتم نقله إلى المخ.

ما هي أعراض المياه البيضاء؟

قد تكون الرؤية الضبابية أو المعتمة، وذبول الألوان، وضعف الرؤية الليلية، وظهور الهالات حول الأضواء، والحساسية للأضواء الساطعة من أعراض المياه البيضاء. تتكون المياه البيضاء المتعلقة بالتقدم في السن ببطء شديد ودون الشعور بالألم. وقد لا تدرك أي تغييرات في قدرتك على الإبصار حتى تجد نفسك ذاهبًا إلى طبيب العيون لتطلب تغيير نظاراتك الطبية أو العدسات اللاصقة.

ما هي أسباب المياه البيضاء؟

قد تتسبب العديد من الأمور في تكوّن المياه البيضاء ولكن تعتبر الشيخوخة الطبيعية أكثر هذه العوامل شيوعًا. عندما تشيخ عدسة عينك، تزداد ثخانتها واصفرارها تدريجيًا وتصبح في النهاية غائمة لتصبح ممن يقال عليهم مصابون "بالمياه البيضاء". قد تؤدي أمراض أخرى مثل مرض السكر   مرض السكر: هو مرض يعجز فيه الجسم عن إنتاج هرمون الأنسولين بالكمية الكافية أو الاستفادة منه بالشكل المناسب. يعاني معظم الأمريكيين الذين تم تشخيصهم بإصابتهم بالسكر من نوعين من مرض السكر.   و الجلوكوما،   الجلوكوما مرض يصيب العين عند تولد ضغط شديد داخل العين يلف العصب البصري نتيجة بطء تسرب سائل العين من خلال الشبكات التربقية في العين. قد يتسبب زرق الجلاكوما في حالة عدم معالجته في العمى الدائم في غضون سنوات قليلة. تشتمل أعراض ذلك على ظهور حالات حول الأضواء التي تراها، والرؤية النفقية، وفقدان الرؤية. يشيع علاج الجلاكوما باستخدام الأدوية المصنعة لتقليل الضغط في باطن العين.   إلى زيادة احتمالية إصابة شخص ما بالمياه البيضاء. قد تتسبب إصابات العيون والاستخدام المزمن لمواد الكورتيكوستيرويد (الكورتيزون)   مواد الكورتيكوستيرويد (الكورتيزون): فئة من الهرمونات الستيرويدية المستخدمة في علاج العديد من الحالات. قد يؤدي الاستخدام المزمن إلى تكوّن مياه بيضاء تحت المحفظة الخلفية.   في تكوّن المياه البيضاء. لمزيد من المعلومات حول أسباب تكوّن المياه البيضاء، انقر هنا.

كيف تتكون المياه البيضاء؟

تتغير عدسة العين من خلال عدة طرق ولكن جميعها يؤدي إلى حالة الإصابة بالمياه البيضاء. وعمومًا، توجد طريقتان قد تتكون المياه البيضاء من خلالهما - في نواة أو مركز العدسة، أو في لحاء أو قشرة العدسة.

هل هناك أنواع مختلفة من المياه البيضاء؟

نعم، توجد أنواع متعددة من المياه البيضاء، ويتم تحديد هذه الأنواع المختلفة حسب الجزء الذي تصيبه في العدسة. تعتبر المياه البيضاء النووية هي أكثر الأنواع شيوعًا وتشكل غالبًا الجزء الطبيعي في عملية الشيخوخة حيث تترسب الخلايا المتساقطة من العدسة في نواة العدسة. تعتبر المياه البيضاء القشرية   المياه البيضاء القشرية: تتكون المياه البيضاء في القرنية عند تدهور مستوى الشفافية في اللحاء المحيط بالمركز. واللحاء يشير إلى "الغلاف القشري". على الرغم من أن المياه البيضاء المتكونة في اللحاء ليست بنفس درجة انتشار المياه البيضاء المتكونة في المركز إلا أنها تنتشر بدرجة كبيرة وتحدث نتيجة الشيخوخة العادية.   أيضًا من الأنواع الشائعة وتتكون عند تيبس قشرة أو لحاء العدسة. اقرأ المزيد حول أنواع المياه البيضاء.

هل هناك أي شيء كان في استطاعتي أو أستطيع أن أقوم به لمنع تكوّن المياه البيضاء؟

لا. لا تستطيع على الأرجح أن تمنع تكوّن المياه البيضاء لأنها جزء طبيعي من عملية الشيخوخة. ولكن هناك أمورًا يمكنك القيام بها لإبطاء تطورها، مثل:

  • ارتداء النظارات. ارجع إلى أحد الأبحاث المنشورة من المعهد الأمريكي للمعايير الوطنية والذي ينص على أن العدسات تمنع التعرض للأشعة فوق البنفسجية "أ"والأشعة فوق البنفسجية "ب".
  • تناول الوجبات الغذائية الغنية بمضادات التأكسد

لماذا تختلف أعراض المياه البيضاء لدي عن الآخرين؟

توجد أنواع متعددة من المياه البيضاء وحتى في نفس النوع قد يواجه الشخص مجموعة متنوعة من الأعراض.

هل يمثل تكون المياه البيضاء جزءًا لا مفر منه في الشيخوخة؟

نعم. من المحتمل أن تصاب بالمياه البيضاء إذا امتد عمرك طويلاً.

هل هناك بعض الأمراض أو الظروف التي تجعل شخص ما أكثر عرضة للإصابة بالمياه البيضاء؟

نعم. الإصابة بمرض السكر والجلوكوما تجعل الشخص عرضة للإصابة بالمياه البيضاء. لمزيد من المعلومات حول المياه البيضاء وباقي أمراض العيون، انقر هنا.

هل تؤدي المياه البيضاء إلى زيادة فرص إصابتي بمرض آخر من أمراض العيون؟

قد تسبب المياه البيضاء أحيانًا في عيوب الإبصار الانكسارية مثل طول البصر أو قصر البصر لأن المياه البيضاء تؤثر في جزء العين المسئول عن انكسار الضوء. وقد تزيد كمية المياه البيضاء في نهاية الأمر لدرجة أنها تتسبب في أحد أنواع الجلوكوماولكن ذلك نادرًا ما يحدث إذا سمح لها بالتطور.

هل هناك علاقة بين طول النظر الشيخوخي والمياه البيضاء؟

لا. عندما تشيخ عدسة العين الطبيعية، فإنها غالبًا ما تصاب بالتيبس وتقل قدرتها على الحركة وتجميع الضوء. غالبًا ما يكون هذا التيبس مصحوبًا بفقدان مرونة العضلات المحيطة بالعدسة، ويشيع إطلاق مصطلح قصر البصر الشيخوخي على هذا التيبس وفقدان المرونة. قد يصاب العديد من مرضى المياه البيضاء بقصر البصر الشيخوخي لأنه أحد دلائل الشيخوخة. لقد تم في السنوات الأخيرة تطوير عدسات متعددة البؤر يتم زرعها في باطن العين لعلاج المياه البيضاء وقصر البصر الشيخوخي في نفس الوقت.

هل تنتقل المياه البيضاء من عين إلى أخرى؟

لا. وعلى الرغم من ذلك، قد يصاب شخص ما بالمياه البيضاء في كلتا عينيه.

هل تؤدي المياه البيضاء إلى إصابتي بالعمى؟

نعم. قد تؤدي المياه البيضاء في نهاية الأمر إلى الإصابة بالعمى إذا لم يتم علاجها.

ما معنى قول أن المياه البيضاء "قد نضجت"؟

هو عبارة عن قول عامي يشير إلى أن تأثير المياه البيضاء على الإبصار قد وصل إلى درجة تجعل إزالتها أكثر فائدة من حساب مخاطر التدخل الجراحي.

المراجع

  1. "The Aging Eye: A Special Health Report from Harvard Medical School," Ed. Fine, Laura C., M.D, and Heier, Jeffrey S., M.D., copyright 2006, Harvard Health Publications, Boston, MA.
  2. عدسة AcrySof® IQ ReSTOR® IOL (الطراز SN6AD1). توجيهات الاستخدام