سبب بدء ظهور مشاكل العيون

إذا قرأت هذه المعلومات، فقد تكون ممن يستعملون العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية أو كليهما لعدة سنوات وتعرف جيدًا ما تسببانه من إزعاج وقيود. فيما يلي نتعرف بشكل أساسي على ما يحدث في مشاكل الإبصار.

ينكسر شعاع الضوء عندما يمر من وسط إلى آخر كأن يمر مثلاً من الهواء إلى الماء.1 ويعرف ذلك بظاهرة انكسار الضوء. عندما تمر أشعة الضوء عبر أنسجة العين في القرنية  القرنية: السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.   والعدسة، فإنها تنكسر أيضًا بطريقة تجعلها تتجمع لتسقط على الشبكية. عندما تعجز العين عن تجميع الضوء في الشبكية ويحدث ذلك عادة بسبب عدم انتظام شكل العين، فإن تلك الحالة تسمى عيوب انكسار الضوء في العين.  عيوب انكسار الضوء في العين: إحدى مشاكل الإبصار التي تحدث نتيجة عيب في النظام البصري وأكثرها شيوعًا هي قصر البصر، وطول البصر، واللابؤرية.  

فيما يلي نظرة عامة موجزة حول أهم حالات عيوب انكسار الضوء في العين بالإضافة إلى مشاكل العيون التي تظهر نتيجة الشيخوخة وتيبس أو تغيم عدسة العين والتي قد تتطور مع مضي السنين.

انقر فوق اسم كل حالة لمعرفة مزيد من المعلومات حولها

قصر النظر

يعرف أيضًا بقصر البصر،  قصر البصر: خلل انكسار الإبصار يؤدي إلى عجز العين عن رؤية الأشياء البعيدة. يعرف أيضًا "بقصر النظر". ويحدث قصر البصر عندما تكون مقلة العين طويلة جدًا أو عندما يكون هناك انحناء زائد في القرنية بحيث يؤدي ذلك إلى منع تجميع الضوء الداخل إلى العين بالشكل الصحيح في الشبكية مما يؤدي إلى الرؤية الضبابية للأجسام البعيدة. تعتبر النظارات، والعدسات اللاصقة، وجراحة تصحيح انكسار الإبصار هي خيارات علاج الإعاقة البصرية التي تحدث نتيجة قصر البصر.   يعتبر قصر النظر (رؤية ضبابية للأجسام القريبة) هو أكثر عيوب انكسار الضوء في العين شيوعًا. يحدث ذلك عادة عند استطالة العين بشكل كبير أو شدة انحناء القرنية. حيث تتسبب تلك الاستطالة الزائدة في تجميع الضوء المنبعث من الأجسام البعيدة في نقطة لا تصل إلى الشبكية مما يتسبب في تشتت الضوء وحصول المخ على صورة ضبابية.

عين مصابة بقصر البصر أو قصر النظر

طول النظر

هو المصطلح الشائع لطول البصر،،   طول البصر: مصطلح طبي يعبر عن مد النظر، وهو خلل في انكسار الضوء يؤدي إلى العجز عن رؤية الأجسام الموجودة على مسافة قريبة. يتسبب طول البصر الذي قد يحدث نتيجة قصر انحناء القرنية الشديد أو صغر حجم مقلة العين الشديد في تجمع الضوء الداخل إلى العين بشكل غير صحيح في الشبكية مما يؤدي إلى حدوث الرؤية الضبابية للأجسام القريبة. تعتبر النظارات، والعدسات اللاصقة، وجراحة تصحيح انكسار الإبصار هي خيارات علاج الإعاقة البصرية التي تحدث نتيجة طول البصر.   يحدث طول النظر (بمعنى أنك لا تستطيع رؤية الأشياء القريبة منك) في العين الضيقة جدًا أو ذات القرنية المسطحة جدًا. يؤدي نقص الاستطالة إلى عدم وجود مساحة كافية في القرنية و العدسة   العدسة: قرص شفاف يقع خلف الحدقة ويقوم بتجميع الضوء وإسقاطه على الشبكية.   لتجميع أشعة الضوء في نقطة بؤرية على سطح الشبكية ولذلك تتكون الصورة خلف الشبكية ليتم إرسال إشارات صور ضعيفة إلى المخ.

عين مصابة بطول البصر أو طول النظر

الإستجماتيزم

مصطلح آخر يستخدم لوصف عدم انتظام انحناء العين ( القرنية بالعين)، حيث يحدث الإستجماتيزم عند عدم استدارة القرنية بالشكل الكافي بحيث تأخذ بدلاً من ذلك شكل مستدير بشكل متساوى من جميع الجهات (مثل الشكل البيضاوى) وهو الأمر الذي يحول دون قدرة العين على تجميع الصور بوضوح من أي مسافة سواء كانت قريبة أم بعيدة.

عين مصابة باللابؤرية

طول النظر الشيخوخي

تبدأ هذه الحالة عادة في إصابة الأفراد الذين وصلوا إلى سن الأربعين والخمسين. يحدث قصر البصر الشيخوخي عندما تشيخ عدسة العين الطبيعية ومن ثم فإنها تتيبس وتفقد مرونتها وهو ما يؤدي عادة إلى فقدان رؤية الأشياء القريبة ويؤدي غالبًا إلى ضرورة ارتداء نظارات القراءة.

المياه البيضاء في العين

على العكس من الاعتقاد الشائع، فإن المياه البيضاء ليست غشاءً يتكون فوق العين2 ولكنه تغير في وضوح العدسة داخل العين مما يؤدي إلى خفض كمية الضوء المسموح له بالمرور خلالها. قد يؤدي هذا التغيم التدريجي إلى انخفاض حدة الإبصار مع مرور الوقت. ويتم تشتيت الضوء الذي لا يمر خلال العدسة إلى الشبكية لتتحول الرؤية إلى الضبابية.

يتم علاج مشاكل الإبصار بشكل تقليدي من خلال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ولكن تتوفر اليوم خيارات أخرى. تعرف على هذه الخيارات. اقرأ المزيد حول عملية الليزك هنا.

التالي: فحوصات العين

 

المراجع

  1. مؤسسة Oracle ThinkQuest التعليمية انكسار أشعة الضوء في العين. http://library.thinkquest.org/27066/lightrays/nlrefraction.html.  تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.
  2. أكاديمية أوريغون لطب العيون. معلومات متاحة: المياه البيضاء.
    http://www.oregoneyephysicians.org/pages/medinfo-pages/cataract.html.  تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.