فحوصات العين

الطريقة الوحيدة للوقوف على ما يحدث في عينيك فعلاً هي الذهاب إلى أخصائي رعاية العيون أو الخضوع لفحوصات العين البسيطة التي ستساعدك في تحديد نوع وشدة مشاكل الإبصار لديك.

زيارة طبيب العيون: الأمور المتوقعة

ينبغي أن يشتمل الفحص الشامل على استعراض تاريخك الطبي والفحوصات المتنوعة لقياس مدى قدرة عينيك على الرؤية الواضحة. تقوم الفحوصات الأولية بتقييم وظائف العين مثل إدراك العمق، ورؤية الألوان وحركات عضلة العين، والرؤية المحيطية، وكيفية تجاوب الحدقة مع الضوء. يمكن القيام بفحص قياس القرنية لفحص درجة انحناء القرنية   القرنية : السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.   عن طريق قياس انعكاسها عند سقوط ضوء مركز عليها. ويعتبر هذا الفحص هامًا في تحديد العدسات اللاصقة المناسبة.1

ستحتاج أيضًا إلى إجراء فحص حدة الإبصار حيث يطلب منك في هذا الفحص قراءة حروف في مخططات قراءة متنوعة قريبة وبعيدة لتحديد قوة العدسة اللازمة لتعويض قصر النظر، أو طول النظر، أو اللابؤرية. سيقوم الطبيب بوضع مجموعة من العدسات أمام عينيك باستخدام جهاز فوروبتر لفحص قوة العدسات ويقيس قدرة عينيك على تجميع الضوء أثناء استخدام أداة محمولة تعرف بمنظار الشبكية. يتم في بعض الحالات وضع قطرات العين للحفاظ لفترة مؤقتة على عدم تغيير قدرتها على تجميع الضوء أثناء هذا الفحص.1

لقياس الضغط داخل العين وتقييم خطر حدوثالجلوكوما،   الجلوكوما : مرض يصيب العين عند تولد ضغط شديد داخل العين يلف العصب البصري نتيجة بطء تسرب سائل العين من خلال الشبكات التربقية في العين. قد يتسبب زرق الجلاكوما في حالة عدم معالجته في العمى الدائم في غضون سنوات قليلة. تشتمل أعراض ذلك على ظهور حالات حول الأضواء التي تراها، والرؤية النفقية، وفقدان الرؤية. يشيع علاج الجلاكوما باستخدام الأدوية المصنعة لتقليل الضغط في باطن العين.   يتم أيضًا إجراء فحص يعرف بقياس التوتر. يتراوح ضغط العين من 10 إلى 21 ملليمتر من الزئبق. وتكون العيون التي يزيد الضغط فيها عن 22 ملليمتر زئبق على درجة زائدة من خطر الإصابة بالجلوكوما.1 انقر هنا للتعرف على مزيد من المعلومات حول الجلوكوما.

ما معنى أن قوة الإبصار 6/6

يتم تدوين نتائج اختبار حدة الإبصار   حدة الإبصار: عبارة أخرى تعبر عن وضوح الرؤية وهي قياس قدرة العين على التمييز بين أشكال الأجسام. يتم قياس حدة الإبصار عن طريق مخطط قياس قوة العين التقليدي بحيث تكون الدرجة المستهدفة عادة هي 20/20.   - والذي يحدد مدى قدرتك على رؤية أشكال الأجسام على مسافات متنوعة - على هيئة كسور مثل 6/6 وهي المسافة "الطبيعية" التي ينبغي أن تتمكن عندها العين السليمة من الرؤية وتعتبر عادة هي القيمة القاعدية.

الرقم الأعلى يشير إلى 6 أمتار وهي المسافة القياسية التي يتم عندها إجراء الفحص. الرقم السفلي يشير إلى أصغر حجم خط يمكنك قراءة الأحرف من خلاله. حيث أن الشخص الذي تبلغ حدة الإبصار عنده 12/6 مثلاً ينبغي أن يقف على مسافة 6 أمتار ليرى حرفًا يستطيع شخص آخر لا يعاني من مشاكل بصرية أن يراها على مسافة 12 متر . إذا كنت أحد الأشخاص المحظوظين القليلين وكنت تتمتع بقدرة بصرية فائقة، فستحصل على نتيجة 4/6 وهو ما يعني أن الأحرف التي تراها من مسافة 6 أمتار يراها الأشخاص الذين يمتلكون قدرة بصرية متوسطة من مسافة 4 أمتار.

استيعاب التوصيف الخاص بك

عندما يستخدم الأطباء عبارة 6/6، فإنهم يشيرون بذلك إلى قياس حدة الإبصار ولكن عندما يكتبون التوصيف الفعلي الخاص بك، فإنهم يصفون درجة عدم وضوح رؤية عينك لثلاثة أرقام مختلفة. مثل:

-5.00 / 1.50 @ 180

  • يشير الرقم الأول إلى قدرة العدسة اللازمة لتصحيح قصر أو طول النظر لديك. إذا كانت الإشارة أمام هذا الرقم إشارة سالبة، فإنك تعاني من قصر النظر، أو قصر البصر. يشير الرقم الذي توجه أمامه إشارة موجبة إلى أنك تعاني من طول النظر، أو طول البصر. كلما كان هذا الرقم أكبر، كلما زادت شدة قصر النظر أو طول النظر.
  • يشير الرقم الثاني إلى قياس الإستجماتيزم في عينك حيث أن معظم الناس يعانون من الإستجماتيزم بدرجة ما. قد يكون هذا الرقم موجبًا أو سالبًا بمعنى أن توجد أمامه إشارة موجبة أو سالبة.
  • كما يشير الرقم الثالث إلى الإستجماتيزم، ولذلك فالرقم الثالث، الذي يتراوح من 0 إلى 180 درجة يمثل محور أو اتجاه الإستجماتيزم في عينك.

على الرغم من ذلك، فإن حدة الإبصار الجيدة لا تعني بالضرورة جودة إبصار جيدة. يعتقد الخبراء أن العوامل النوعية تسهم في مشاكل الإبصار الشائعة في الإضاءة المنخفضة بما في ذلك الوهج والهالات.   الهالات: تأثير بصري يظهر فيه توهج دائري أو حلقة ضبابية من الضوء حول المصابيح الأمامية أو غيرها من مصادر الإضاءة.  

لتحديد إذا كانت العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية هي الخيار الأفضل لحالتك، انظر مقارنة بين النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.

التالي: قصر البصر

 

المراجع

  1. الجمعية الأمريكية لتصحيح الإبصار. الفحص الشامل للعين والقدرة البصرية http://www.aoa.org/eye-exams.xml. تم الوصول إلى هذا الرابط في 16 أكتوبر 2010.