الأمور المتوقعة أثناء جراحة إزالة المياه البيضاء

لقد أدت التطورات الحديثة في الأساليب الجراحية لإزالة المياه البيضاء إلى عدم الحاجة إلى التخدير الكلي. وسيقوم الطبيب أو الممرض عوضًا عن ذلك بوضع مخدر موضعي يؤدي إلى تخدير عينك ووقف الإحساس بها ولكنك ستبقى متيقظًا ومنتبهًا طوال الوقت.

إليك الأمور التي يمكنك توقعها:

  • بعد أن تضع قطرات المخدر في عينيك، سوف تتمكن من سماع أصوات الأجهزة، والطبيب، والممرض، والفني وهم يتحدثون ولكن على الأرجح لن تتمكن من رؤيتهم.
  • سيبدأ الممرض في حقن السوائل الوريدية وتوصيلك بجهاز مراقبة نبض القلب. سيتم وضع غطاء على وجهك بحيث لا يظهر سوى عينك التي يتم إجراء الجراحة بها. سيقوم الطبيب بعد ذلك بعمل فتحة صغيرة جدًا(حوالى 2-3 ملليميتر) في القرنية،   القرنية: السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.   وسيتم إدخال آلة صغيرة جدً حجمها لا يتعدى 1 ملليميتر ( لتفتيت المياه البيضاء وإزالتها) ويتم من خلال هذه الفتحة أيضًا إدخال العدسة الجديدة.   العدسة: قرص شفاف يقع خلف الحدقة ويقوم بتجميع الضوء وإسقاطه على الشبكية.   يتم عمل هذه الفتحة في معظم الحالات بحيث تكون صغيرًة جدًا ولا تحتاج إلى غرز طبية لغلقها لأن الطبيب يقوم بعملها بطريقة (صمامية) بحيث تغلق من تلقاء نفسها بعد إجراء الجراحة. قد ترى ضوء الميكروسكوب ساطعًا أمامك عندما يقوم الطبيب بتركيب العدسات الاصطناعية الجديدة مع قرب انتهاء العملية الجراحية.
  • لا يعاني معظم المرضى من أي آلام أو إزعاج أثناء العملية والتي تستغرق في أي مكان من 15 إلى 30 دقيقة. (أخبر الطبيب إذا شعرت بأي ألم). يكون معظم المرضى خلال هذه الفترة على دراية بفريق العملية الجراحية والبيئة المحيطة بهم ولكنهم لا يستطيعون رؤية أي صور.
  • يقوم الجراح باجراء العملية فى غرفة معقمة تمامً (غرفة العمليات) لمنع حدوث العدوى تمامًا كما يحدث في أي عملية جراحية كبرى. سيرتدي فريق العملية الجراحية القفازات، والأقنعة للمساعدة في الحفاظ على هذه البيئة المعقمة. كما يفضل العديد من الجراحين استخدام مجموعات معدات جراحية تشتمل على أدوات ومحاليل جراحية يتم استخدامها لمرة واحدة ثم يتم التخلص منها مما يحد من احتمالية انتشار العدوى.
  • بمجرد اكتمال جراحة إزالة المياه البيضاء، سيقوم الطبيب بتغطية عينيك بضمادة أو حجاب واقٍ. يتم فك هذه الضمادة في معظم الحالات في غضون ساعات قليلة. يمكن الاستعانة بأحد الأشخاص لإيصالك إلى منزلك بعد فترة استشفاء قصيرة.

لكي تتعرف على الأمور التي يمكنك توقعها بعد جراحة إزالة المياه البيضاء —سواء فور الانتهاء منها أو بعد مضي فترة طويلة عليها—انتقل إلى هنا.

التالي:ما بعد جراحة إزالة المياه البيضاء