الإستجماتيزم

الإستجماتيزم: الأعراض والأسباب

يؤدي الإستجماتيزم إلى رؤية جميع الصور بطريقه ضبابية سواء كانت قريبة أم بعيدة. يحدث ذلك عادة عندما تكون القرنية وهى (الجزء الشفاف فى مقدمة العين)   القرنية: السطح الشفاف والمنحني في مقدمة العين والذي يمر الضوء من خلالها إلى العين. بالإضافة إلى صلبة العين، فإن القرنية توفر الحماية الخارجية للعين.   بشكل بيضاوى مثل (كرة الرجبى) أو البيضة - فيكون أحد أسطحها مائلاً (منحنيًا) في أحد الاتجاهات ومنحنيًا مسطحًا بشكل أكبر في الاتجاه الآخر - بدلاً من أن تظهر بشكل كامل الإستدارة ( نفس الانحناء فى كل الاتجاهات) مثل (كرة السلة) أو البرتقالة. يتسبب هذا الشكل غير المتساوي لتحدب القرنيه (الجزء الشفاف فى مقدمة العين) في دخول أشعة الضوء إلى العين ليتم تركيزها في أكثر من نقطة، بدلاً من تركيزها فى الشبكية   الشبكية: وحدة الإرسال الموجودة في الجانب الخلفي من عينك والتي ترسل الصور إلى المخ.   فى نقطة واحدة فقط - كما هو من المفترض أن يحدث لكى تتكون صورة واضحة داخل العين لكل الأشياء المرئية.

عين مصابة بالإستجماتيزم

عندما تعاني من الإستجماتيزم، يتم تجميع الصور في أكثر من نقطة داخل العين بسبب عدم انتظام شكل العين لديك.

يعتبر الإستجماتيزم من الأمور الشائعة جدًا حيث تصيب واحدًا من بين كل ثلاثة أشخاص ويظهر منذ الولادة.1 إذا كنت تعاني من قصر البصر أو طول البصر، فستزداد احتمالية تعرضك لنوع ما من أنواع الإستجماتيزم أيضًا. يمكن النظر إلى حدوث هذا العيب الانكساري   العيب الانكساري: إحدى مشاكل الإبصار التي تحدث نتيجة عيب في النظام البصري وأكثرها شيوعًا هي قصر البصر، وطول البصر، واللابؤرية.   عندما يكون بدرجة بسيطة أنه أمر طبيعي ولا يحتاج إلى علاج.

في حالة الإستجماتيزم المختلط،   الإستجماتيزم المختلط: أحد أنواع مرض اللابؤرية (الأستيجماتيزم) والذي يؤدي إلى رؤية ضبابية للأشياء القريبة والبعيدة. تنحني أشعة الضوء التي تدخل إلى العين في نقاط مختلفة بحيث تتمركز إحدى تلك النقاط أمام الشبكية وتتمركز النقطة الأخرى خلفها. تستلزم الرؤية الواضحة أن تتجه جميع نقاط التمركز مباشرة نحو الشبكية.   تحدث أعراض قصر البصر و طول البصر في نفس الوقت. تؤدي هذه المجموعة من مشاكل الإبصار إلى العجز الكلي عن رؤية الصور بشكل واضح.

بعدما يقوم طبيب العيون بفحص عينيك، فإنه يكتب وصفًا يوضح مدى الإستجماتيزم فى حالتك. وحيث أن معظم الناس يعانون من الإستجماتيزم بدرجة ما، فإن التوصيف النموذجي يشتمل على أرقام توضح درجة واتجاه تحدب القرنية. انظر فهم كشف الإبصار الخاص بحالتك للحصول على مزيد من المعلومات.

الإستجماتيزم: خيارات العلاج

يعتمد علاج الإستجماتيزم على عدة عوامل مثل سنك، والأنشطة التي تقوم بها، والمهنة التي تعمل فيها ولكن يتم عادة علاجه باستخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية.

انظر فحوصات العين للحصول على المعلومات المتعلقة بكيفية وصف أداة طبية ترتديها لعلاج تصحيح الإبصار في العين و الوقايةمن مشاكل الإبصار للحصول على النصائح المتعلقة بتقوية الإبصار لديك.

لتحديد إذا كانت العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية هي الخيار الأفضل لحالتك، انظر مقارنة بين النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.

تصحيح الإبصار باستخدام الليزر

على الرغم من أن النظارات الطبية والعدسات اللاصقة تساعد في علاج مشاكل إبصار معينة، فإنها يمكن وصفها ب ( الوسائل المعينة بصريًا) - بمعنى أنها تساعدك على الرؤية بشكل أفضل لكنها عوامل مؤقتة لا تقضي عليها نهائيًا مثلما تفعل العمليات الجراحية.

يعتبر الليزك هو أكثر جراحات الليزر في العيون تنفيذًا وقبولاً منذ تم إجراؤها في التجارب الإكلينيكية الأمريكية في عام 1991، فهذه العملية تؤدي إلى القضاء أو تقليل حاجتك إلى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة نتيجة تغير شكل القرنية. للتعرف على مزيد من المعلومات، اقرأ حول جراحة العيون باستخدام الليزك أو غيرها من الخيارات المخصصة مثل تصحيح الإبصار باستخدام الليزر أوبتىليزك® ، والذي قد يؤدي إلى تقليل الحاجة إلى النظارات أو العدسات ويمنحك عملية متقدمة لتحظى بشكل أفضل وطبيعي للعين.

عدسات التوريك لعلاج الإستجماتيزم

يكون التداخل الجراحي ضروريًا أحيانًا لعلاج العين المصابة بالإستجماتيزم. العدسات التي يتم زرعها في العين (IOL)   العدسات التي يتم زرعها في العين (IOL): عدسة اصطناعية يتم تصنيعها من البلاستيك أو السليكون أو الأكريليك وتم تصميمها ليتم زرعها في العين لتحسين تجميع الضوء وعلاج مشاكل الإبصار المتعلقة بالمياه البيضاء.   التي يتم استخدامها في علاج الإستجماتيزم أثناء جراحة إزالة المياه البيضاء تعرف بعدسات التوريك. تقوم شركة ألكون بتصنيع إحدى أحدث عدسات التوريك في السوق هذه الأيام والتي تقدم تصحيحًا أدق للإبصار. للحصول على مزيد من المعلومات، اقرأ المزيد حول عدسات التوريك التي يتم زرعها في باطن العين الإستجماتيزم® اى كيو توريك هنا.

انقر فوق الليزك للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا النوع من عمليات تصحيح عيوب انكسار الإبصار.

التالي: طول النظر الشيخوخي

 

المراجع

  1. موقع الويب التابع للأكاديمية الأمريكية لطب العيون. نظرة سريعة على إحصاءات صحة العيون http://www.aao.org. تم الوصول إلى هذا الرابط في 12 يناير 2011.